صحيفة البعثمحافظات

٥ ملايين أصبعية خطة الهيئة السمكية للعام الحالي

اللاذقية – مروان حويجة

حدّدت الهيئة العامة للثروة السمكية والأحياء المائية الإنتاج المخطط خلال العام 2023 بكمية قدرها  5 ملايين أصبعية من أصبعيات الكارب بأنواعه المختلفة.

وذكر مدير عام الهيئة الدكتور عبداللطيف علي أنّ الإنتاجية المخططة تشمل أصبعيات من أنواع : عام – عاشب –  فضي واصبعيات المشط بأنواعه : أزرق – نيلي – وحيد جنس ،سيتم توزيعها لأغراض تنمية الثروة السمكية وبشكل أساسي في مجال: استزراع السدود والمسطحات المائية، وتأمين حاجة المربين أصحاب المزارع الخاصة المرخصة وقيد الترخيص  ومستثمري السدود، والتجارب الفنية.

وعن خطة الهيئة لتلبية احتياجات المربّين بيّن علي أنّه من المخطط خلال هذا العام بيع كمية  1,5 مليون أصبعية للمربّين من نوعي “كارب ومشط” ويمكن أن يزيد العدد حسب الطلبات المقدمة من المربين، إضافة لتوزيع كمية 200000 أصبعية للمزارع الأسرية و100000 أصبعية للتجارب الفنيّة .

يشار إلى أنّ الهيئة حالياً بصدد إجراء مسح شامل للمزارع السمكية في المياه العذبة بما يساهم في الإشراف الفنّي الصحيح على هذه المزارع وتسوية أوضاع المزارع غير المرخّصة والوقوف على إنتاجيتها بشكل دقيق، إضافة إلى المزارع السمكية العذبة وعددها /6 / مزارع بحرية حيث تم منح الترخيص المبدئي لها منها ثلاث مزارع عائمة وثلاث مزارع شاطئية وبدأت إحدى المزارع العائمة بالعمل من خلال استزراعها بـ /1,1/ مليون أصبعية من أسماك القجاج وهي قيد الإنتاج حالياً.

ولفت علي إلى أن خلال السنوات الأخيرة لوحظ زيادة الإنتاج الإجمالي للقطر من الأسماك من/2804/ طن عام 2016 إلى/10400/ طن عام 2021 وذلك نتيجة الإجراءات التي قامت بها الهيئة لا سيما ما يتعلق بأعمال التفريخ وبيع الأصبعيات المحسّنة للمربين واستزراع السدود وأعمال حماية المسطحات المائية وتنظيم الصيد وتقديم التسهيلات اللازمة للاستزراع السمكي لتطوير قطاع الثروة السمكية في سورية لإنتاج الأسماك .
وأشار علي إلى أنّ الهيئة تعمل على تذليل كافة الصعوبات التي يعاني منها المربّون و الصيادون مع كافة الجهات ذات العلاقة من ناحية تبسيط إجراءات الترخيص وتأمين المحروقات اللازمة لهم بالتعاون مع مديريات الزراعة وفرع المحروقات ومنح المقنّن العلفي للمزارع السمكية المرخّصة ومستثمري السدود بالتعاون مع المؤسسة العامة للأعلاف بما يساهم في تخفيف الكلف المادية اللازمة للتربية .