أخبارصحيفة البعث

لافروف: الغرب يستخدم الإرهاب لتحقيق أهدافه

موسكو- سانا

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن الغرب يستخدم الإرهابيين لتحقيق أهدافه، مشدّداً على أن مكافحة الإرهاب يجب أن تتم بعيداً عن المعايير المزدوجة.

وقال لافروف خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الباكستاني بيلاول بوتو في موسكو اليوم: “تناولت المباحثات استخدام الغرب للإرهابيين لتحقيق أهدافه، وشدّدنا على ضرورة مكافحة الإرهاب بعيداً عن المعايير المزدوجة”.

وأشار لافروف إلى أنه تمّت مناقشة نهج الغرب في أوكرانيا، والحرب الهجينة التي يقودها ضد روسيا، وتحويله نظام كييف إلى أداة لتقويض حقوق المواطنين الروس في المناطق الشرقية.

وأوضح لافروف أن روسيا وباكستان تعملان على زيادة التعاون في مجال الطاقة، مبيّناً أن واشنطن ستعمل على إعاقة هذا التعاون، كما تفعل حيال التعاون بين روسيا والصين والهند.

وفيما يتعلق بمشروع السيل الباكستاني، قال لافروف: إن مسألة بناء المشروع في مرحلة متقدّمة، وسيتم إحراز المزيد من التقدّم في المستقبل القريب جداً.

من جهته، أوضح وزير الخارجية الباكستاني أنه تم الاتفاق على توسيع التعاون في مجال الطاقة وفي المجالات التقنية والعسكرية وغيرها، مشيراً إلى أنه لا توجد أي حواجز أمام تطوير العلاقات مع روسيا، وأن بلاده تؤكد في حديثها مع واشنطن وأوروبا أهمية الحوار في حل النزاعات.

وفي شأن آخر، متعلّق بالعلاقات الروسية الأوروبية، أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أن بلاده ضد قطع العلاقات بينها وبين بولندا ودول البلطيق، لكنه لم يستبعد مثل هذه الخطوة.

وقال لافروف خلال مؤتمر صحفي حول نتائج أنشطة الدبلوماسية الروسية في عام 2022: “لا يمكن استبعاد أن تقطع بولندا ودول البلطيق العلاقات مع روسيا، إلا أن موسكو ليست مؤيّدة لقطع العلاقات الدبلوماسية حتى في أصعب المواقف، حيث إنه من الضروري الحفاظ على قنوات الحوار وحل قضايا مواطنينا في الخارج”.

ويأتي ذلك بعد إعلان موسكو خفض مستوى العلاقات الدبلوماسية لمستوى القائمين بالأعمال الأسبوع الماضي ردّاً على خفض إستونيا لعدد العاملين في السفارة الروسية بتالين وما تبعه بساعات من إجراء مماثل من لاتفيا، حيث تطالب إستونيا وجارتاها من منطقة البلطيق لاتفيا وليتوانيا من بين أعضاء حلف شمال الأطلسي “ناتو” بتقديم ألمانيا دباباتها القتالية “ليوبارد” لدعم أوكرانيا في مواجهة روسيا.