أخبارصحيفة البعث

قوات الاحتلال تعتقل 5 فلسطينيين في الضفة الغربية

يواصل الشعب الفلسطيني في الأرض المحتلة خطواته في مقاومة كل الممارسات غير الإنسانية للعدو الإسرائيلي، وما يرافقها من أعمال تهدف إلى الضغط عليه وتهجيره من منازله وأراضيه خدمةً لمخططات الاستيطان الجبانة، حيث اعتقلت قوات الاحتلال اليوم  5 فلسطينيين في الضفة الغربية، كما قام مستوطنون إسرائيليون باقتحام مدينة البيرة، في حين شارك مئات الفلسطينيين باعتصام بقرية الخان الأحمر رفضاً لمخططات الاحتلال تهجير أهلها، وفي بلدة جبل المكبّر بالقدس عمّ إضراب شامل احتجاجاً على هدم الاحتلال المنازل. بدورها طالبت الهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس المجتمع الدولي بوقف جرائم الاحتلال، كما طالب مندوب السلطة الفلسطينية الدائم لدى مجلس الأمن المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته لإنهاء الاحتلال.

وفي السياق، اعتقلت قوات الاحتلال اليوم خمسة فلسطينيين في الضفة، بعد أن اقتحمت عدة أحياء في القدس، وبلدتي طمون في طوباس ويطا في الخليل.

كذلك اقتحم مستوطنون إسرائيليون مدينة البيرة بالضفة، واعتدوا على ممتلكات الفلسطينيين ومنازلهم وأعطبوا إطارات عددٍ من المركبات.

من جانبهم، شارك مئات الفلسطينيين في اعتصام بقرية الخان الأحمر جنوب شرق مدينة القدس المحتلة رفضاً لمخططات الاحتلال الإسرائيلي هدمها وتهجير أهلها.

وذكرت وكالة “وفا” أن المشاركين في الاعتصام الذي دعت إليه القوى الوطنية الفلسطينية في القرية رفعوا العلم الفلسطيني، وردّدوا هتافاتٍ تؤكد تشبّثهم بأرضهم وتمسّكهم بالنضال والمقاومة لإفشال مخططات الاحتلال التهويدية.

ودعا رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان مؤيد شعبان الفلسطينيين إلى الحضور الدائم في القرية لحماية أهلها ومنع الاحتلال من هدم بيوتهم وتهجيرهم، محذّراً من أن هدم القرية وإقامة بؤرة استيطانية مكانها سيمهّد للاحتلال الاستيلاء على أكثر من مليون دونم لإقامة تجمّع استيطاني من شرق القدس حتى أريحا.

إلى ذلك، عمّ الإضراب اليوم بلدة جبل المكبّر جنوب شرق مدينة القدس المحتلة احتجاجاً على هدم الاحتلال المنازل وتشريد أهلها، وقد دعت القوى الوطنية الفلسطينية للإضراب الذي شمل جميع مناحي الحياة، ما عدا القطاع الصحي.

وشدّدت القوى في بيان لها على أنها ستتصدى لقوات الاحتلال ولن تسمح له بهدم منازل في البلدة وتشريد أهلها.

وهدمت قوات الاحتلال خلال اليومين الماضيين ثلاثة منازل ومنشأة تجارية في البلدة، وذلك في إطار مخطط ضخم لهدم أكثر من 800 منزل فيها لتهجير أهلها وتوسيع عمليات الاستيطان.

سياسياً، جدّدت الهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس مطالبة المجتمع الدولي بتحمّل مسؤولياته، والتدخل العاجل لوقف اعتداءات وجرائم الاحتلال الرامية إلى طمس الهوية العربية الفلسطينية لمدينة القدس المحتلة، وتهويد مقدساتها الإسلامية المسيحية.

وأدانت الهيئة في بيان لها اعتداء مستوطنين على بطريركية الأرمن في القدس، محذّرةً من مغبّة تصاعد اعتداءات المستوطنين العنصرية بحق المقدسات الإسلامية والمسيحية في المدينة.

بدوره، جدّد مندوب السلطة الفلسطينية الدائم لدى الأمم المتحدة، رياض منصور، مطالبة المجتمع الدولي بضرورة التدخل الفوري، لوقف تصاعد جرائم الاحتلال، وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني.

ولفت منصور خلال رسائل بعثها إلى الأمين العام للأمم المتحدة، ورئيس مجلس الأمن، ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، إلى ازدياد اعتداءات وانتهاكات قوات الاحتلال ومستوطنيه بحق الفلسطينيين وأرضهم وممتلكاتهم ومقدساتهم في ظل سياسة الإفلات من العقاب التي تتمتع بها “إسرائيل”، ما يشكل انتهاكاً جسيماً للقانون الدولي.

وأكد منصور ضرورة وقف الانتهاكات الإسرائيلية للقانون الدولي بحق الفلسطينيين، بما فيها القتل والاعتقالات والتهجير القسري والتطهير العرقي، وسرقة الأراضي الفلسطينية والحصار المفروض على قطاع غزة، وهدم المنازل والممتلكات، والاعتداءات على الأسرى والمقدسات، داعياً إلى محاسبة الاحتلال ومساءلته فوراً على جرائمه المتواصلة.