الصفحة الاولىصحيفة البعث

المركزي: يومياً نشرة للحوالات والصرافة وأُخرى للمصارف.. والسماح لمستوردي المواد الأولية باستخدام مصدر التمويل المناسب

قرّرت مديرية العمليات المصرفية في مصرف سورية المركزي إصدار نشرتين يوميتين باسم “نشرة الحوالات والصرافة” و”نشرة المصارف”.

ووفقاً لقرار صادر عن المديرية، تطبّق نشرة الحوالات والصرافة في الاستخدامات التالية:

“شراء القطع الأجنبي نقداً من الأشخاص الطبيعيين عن طريق شركات الصرافة والمصارف العاملة المرخّص لها التعامل بالقطع الأجنبي”، و”شراء الحوالات الخارجية التجارية والحوالات الواردة للأشخاص الطبيعيين والحوالات الواردة عبر شبكات التحويل العالمية”، و”تقييم البيانات المالية الدورية لشركات الصرافة والمرخصة”.

وحسب القرار، فإنه بخلاف ما تقدّم “تطبّق القرارات ذات الصلة حيث تحل نشرة المصارف محل نشرة المصارف والصرافة”، و”يحلّ سعر تسليم الحوالات للشخصيات الاعتبارية الوارد في نشرة المصارف محل سعر تسليم الحوالات الشخصية الوارد في نشرة المصارف والصرافة، ويطبّق على شراء الحوالات الواردة للشخصيات الاعتبارية من الخارج غير المشمولة في هذا القرار”.

وأشارت المديرية إلى أن أي قرارات مخالفة لهذا القرار تعدّ معدّلة حكماً ويعدّ القرار نافذاً من تاريخ اليوم.

وحسب نشرة الحوالات والصرافة رقم “1” الصادرة اليوم حدّد المركزي سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي بـ 6650 ليرة للدولار الواحد، ومقابل اليورو بـ7328.97 لليورو الواحد.

وفي تعقيبٍ على القرار المذكور، بيّن المركزي في توضيح عبر قناته على تليغرام أنه تم اعتماد نشرة أسعار صرف جديدة باسم نشرة الحوالات والصرافة، يُسمح بموجبها للمصارف وشركات الصرافة بتسليم قيم الحوالات الخارجية الواردة وتصريف المبالغ النقدية “الكاش” وفق سعر صرف مقارب لسعر التداول، أي “السعر المحدّد وفق العرض والطلب بسوق القطع غير الرسمي”.

وأكد المركزي أن هذا القرار يحقّق ميزاتٍ مهمّة، إضافةً إلى تعديل سعر الحوالات والتصريف، وهي “تسهيل عمليات التصريف المباشر لدى المصارف ورفع سعر تصريف الحوالات الواردة عبر شبكات التحويل العالمية مثل الوسترن يونيون”.

وفي وقتٍ لاحق اليوم، أصدر المصرف قراراً بتعديل قائمة المواد المرفقة بالقرار 1070 لعام 2021 تم السماح بموجبه لمستوردي فئة من المواد الأولية اللازمة للصناعة باستخدام مصدر التمويل المناسب بالقطع الأجنبي، إما من خلال شركات الصرافة، أو من حساباتهم في الخارج، أو من مصادرهم الذاتية المشروعة.

وأشار المركزي في بيان إلى أن تعديل القرار المذكور يأتي انسجاماً مع التوجهات الحكومية لدعم العمليات الإنتاجية، وتماشياً مع اقتراحات اتحاد غرف الصناعة، لتشجيع الصناعيين على استخدام مدخراتهم لزيادة الطاقة الإنتاجية في منشآتهم.

وتتضمن القائمة المعدلة وفقاً للقرار الخميرة والعدس والحمص والفول ومولاس قصب السكر.