أخبارصحيفة البعث

الاحتلال يعتقل 8 فلسطينيين.. ويواصل حصار أريحا لليوم التاسع

الأرض المحتلة – تقارير:

في الوقت الذي تواصل فيه قوات الاحتلال الإسرائيلي، لليوم التاسع على التوالي، فرض حصار على مدينة أريحا ومخيم عقبة جبر في الضفة الغربية المحتلة، تستمرّ في العدوان على مدن الضفة الأخرى، ونتيجة لذلك أصيب واعتقل عدد من الشبان الفلسطينيين بعد اقتحام قوات الاحتلال أحياءً ومدناً في الضفة.

وأوضحت وسائل إعلام فلسطينية، أن قوات الاحتلال تواصل إقامة حواجز على مداخل مدينة أريحا الرئيسة والفرعية، وتقوم بتقييد حركة الفلسطينيين.

وقال محافظ أريحا والأغوار جهاد أبو العسل: إن قوات الاحتلال تعيق حركة الطلاب والمرضى والتجار عبر حواجزها العسكرية، وتستمرّ بمداهمة منازل الفلسطينيين واعتقالهم.

من جهته، أوضح رئيس بلدية أريحا عبد الكريم سدر، أن سلطات الاحتلال تواصل حصار أريحا وتفرض سياسة العقاب الجماعي على أهلها، وخاصةً في مخيم عقبة جبر جنوب المدينة، ما تسبّب بخسائر مادية كبيرة للمزارعين لأن هذه الفترة هي ذروة الموسم الزراعي.

في الأثناء، أصيب فلسطيني بجروح الليلة الماضية خلال اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي عليه، جنوب مدينة طولكرم بالضفة الغربية.

وذكرت وكالة وفا، أن قوات الاحتلال المتمركزة على حاجز جبارة، جنوب المدينة، اعتدت على فلسطيني بالضرب، ما أدّى إلى إصابته بجروح نُقل على أثرها إلى المستشفى لتلقي العلاج.

كذلك اقتحمت قوات الاحتلال عدة أحياء في القدس، وبلدات عرابة وبير الباشا وعجة في جنين، وبيت فجار في بيت لحم، ومخيم الجلزون في رام الله وبيت ريما شمال غربها، وبلدة بني نعيم شمال شرق الخليل، واعتقلت 8 فلسطينيين.

من جانبهم، اقتحم عشرات المستوطنين الإسرائيليين، باحات المسجد الأقصى المبارك في القدس المحتلة، من جهة باب المغاربة، ونفّذوا جولاتٍ استفزازية في ساحاته بحمايةٍ مشدّدة من قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وفي سياقٍ متصل، اعتدى مستوطنون على مساحاتٍ واسعة من أراضي الفلسطينيين بمنطقة “نبع المأجور” في الجهة الغربية لبلدة دير استيا غرب سلفيت.

وأوضح محافظ سلفيت، أن اعتداءات عصابات المستوطنين وقوات جيش الاحتلال المتواصلة بحق المواطنين العزل وممتلكاتهم تندرج في إطار الإرهاب المنظم الذي يمارس ضد أبناء الشعب الفلسطيني، مؤكداً ضرورة تمسّك المزارعين والأهالي بأراضيهم والاستمرار بزراعتها واستصلاحها وخاصةً القريبة من المستوطنات.

وفي السياق ذاته، أصدرت سلطات الاحتلال، قراراً بمصادرة 45 دونماً من أراضي الفلسطينيين في بلدة ديراستيا، بمنطقة تعرف بـ”جبل الذيب” شمال البلدة، المحاذية لمستوطنة “عمنوئيل” المقامة على أراضي الفلسطينيين.

وفي سلفيت أيضاً، سلّمت سلطات الاحتلال 9 إخطارات بوقف العمل والبناء في بلدة دير بلوط، غرب المدينة.

وأفاد رئيس بلدية دير بلوط، بأن سلطات الاحتلال اقتحمت البلدة وسلّمت 9 إخطارات بوقف البناء لستة منازل قيد الإنشاء وبعضها مأهول بالسكان، وغرفتين زراعيتين في منطقة الصفحة غرب البلدة، وأضاف: إن بلدة دير بلوط مستهدفة من الاحتلال بهدف تفريغ الأرض من أصحابها.

وأشار، إلى أن عدد الإخطارات التي قام الاحتلال الإسرائيلي بتوزيعها في بلدة دير بلوط خلال الأشهر الثلاثة الماضية حتى اليوم إلى 55 إخطاراً.