الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

ما حقيقة ظهور الضوء الأزرق أثناء الزلازل؟

لاحظ الكثير من العلماء والخبراء ظهور ضوء أزرق أو بلون آخر في السماء قبل الهزات الأرضية بساعات قليلة، ورغم نفي خبراء على عدم مصداقيته لكن هناك تفسير علمي نُشر رسميا قبل 8 سنوات.

وبحسب هيئة المسح الجيولوجي الأمريكي تسمى هذه الظواهر بالبرق الصفيحي وكرات الضوء  والتوهجات والتي يتم الإبلاغ عنها قبل حدوث زلازل وتعرف أيضا باسم أضواء الزلازل.

تسمى الظواهر مثل البرق الصفيحي وكرات الضوء التي يتم رصدها بالتزامن مع الزلازل باسم أضواء الزلازل ويختلف الجيوفيزيائيون في مدى اعتقادهم أن التقارير الفردية للإضاءة غير العادية بالقرب من وقت ومركز الزلزال تمثل في الواقع أضواء الزلازل.

ويشك البعض في أن أيًا من التقارير تشكل دليلًا قويًا على أضواء الزلازل بينما يعتقد البعض الآخر أن بعض التقارير على الأقل تتوافق بشكل معقول إلى أن الضوء في السماء والزلزال متلازمان.

ويعد ضوء الزلزال هو ظاهرة جوية مضيئة تظهر في السماء أو بالقرب من مناطق الإجهاد التكتوني أو النشاط الزلزالي أو الانفجارات البركانية، لكن لا يوجد إجماع واسع على أسباب الظاهرة.

ووفقا لتقرير نشر عام 2014 بهيئة الإذاعة البريطانية قال علماء أمريكيون إن الإضاءة التي تشبه البرق الغامضة التي يبدو أنها تسبق الزلازل يمكن أن تنجم عن طريق تحريك طبقات التربة التي تولد شحنة كهربائية ضخمة.