أخبارصحيفة البعث

الجيش الروسي: القضاء على 500 جندي أوكراني وتدمير مركبات قتالية

موسكو- سانا
أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها قضت على نحو 500 من الجنود الأوكرانيين، ودمّرت العديد من المركبات القتالية الأوكرانية خلال العمليات القتالية أمس.
وجاء في البيان اليومي للوزارة عن سير العملية العسكرية الخاصة، أن القوات الروسية استهدفت بنيران المدفعية من المنطقة العسكرية الغربية مراكز تجمّع القوى البشرية للقوات الأوكرانية في محيط نوفوسيلوفسكوي في لوغانسك وماسيوتوفكا في منطقة خاركوف، وتم نتيجة القصف القضاء على أكثر من 40 جندياً أوكرانياً وتدمير شاحنتين صغيرتين في محور كوبيانسك.
وفي محور كراسنو ليمانسكي، تم خلال العمليات الهجومية لوحدات مجموعة المنطقة العسكرية الوسطى بوساطة نيران المدفعية وأنظمة قاذفات اللهب الثقيلة إلحاق الهزيمة بالقوى العاملة والمعدات التابعة للقوات الأوكرانية في مناطق ستيلماخوفكا ونيفسكوي بلوغانسك ويامبولوفكا وبجمهورية دونيتسك الشعبية، كما جرى في هذا الاتجاه تصفية أكثر من 135 جندياً أوكرانياً وتدمير عربة قتال مشاة وأربع مركبات قتالية مدرّعة ومدفع ميدان ذاتي الحركة من طراز “غفوزديكا” ومدفع آخر “دي 20”.
وفي محور دونيتسك، تستمر العمليات الهجومية الناجحة لمفارز المتطوّعين الهجومية بدعم من وحدات تشكيل معسكر مدينة تولا للقوات الخاصة المحمولة جواً والطيران الهجومي للقوات الجوفضائية الروسية، إضافة إلى نيران المدفعية وأنظمة قاذفات اللهب الثقيلة لمجموعة القوات الروسية من المنطقة العسكرية الجنوبية، وبلغت نتيجة ذلك خسائر قوات نظام كييف في هذا الاتجاه 250 جندياً بين قتيل وجريح وتدمير خمس مركبات قتالية مدرّعة وست مركبات عسكرية خاصة ومدفع ميدان من طراز “دي 20″، إضافة إلى تدمير مستودع ذخيرة للواء 68 مشاة التابع للقوات الأوكرانية بالقرب من قرية كاترينيفكا في جمهورية دونيتسك الشعبية.
ووفق البيان ألحقت مدفعية مجموعة المنطقة العسكرية الشرقية من القوات الروسية بنيرانها المركزة في اتجاه جنوب دونيتسك الهزيمة بوحدات القوات الأوكرانية في مناطق أوغليدار وبريتشيستوفكا في جمهورية دونيتسك الشعبية، ونتيجة لذلك تمّت تصفية ما يصل إلى 65 جندياً أوكرانياً وتدمير عربة قتال مشاة ومركبتين قتاليتين مدرعتين وشاحنتين صغيرتين ومدفعي ميدان “دي20″ و”دي30”.
وفي محور خيرسون، خلال معارك مضادة للبطاريات تم تدمير مدفع من طراز “دي 30” خلال يوم واحد، وفي مناطق أنتونوفكا وتشرنوبايفكا بضواحي خيرسون جرى تدمير مستودعات ذخيرة تابعة للواءي الدفاع الإقليمي 123 و126 التابعين للقوات الأوكرانية، كما قصفت القوات الصاروخية والمدفعية لمجموعات من القوات المسلحة الروسية 84 وحدة مدفعية تابعة للقوات الأوكرانية في مواقع إطلاق نار، إضافة إلى مراكز تجمّع القوى البشرية والمعدات العسكرية في 113 مقاطعة.
وأسقطت أنظمة الدفاع الجوي الروسي خلال النهار تسع قذائف من راجمات الصواريخ “هيمارس”، ودمّرت أيضاً عشر مسيرات أوكرانية فوق مناطق أنتونوفكا بضواحي خيرسون وكراسنوريتشنكو وروبيزني وبشينيتشنوي وكريمينايا وتشيرفونبوبوفكا وزاليمان بجمهورية لوغانسك الشعبية ونيكولسكوي وفلاديميروفكا بجمهورية دونيتسك الشعبية وتوكاريفكا بمنطقة خاركوف.
وحسب البيان تم منذ بداية العملية العسكرية الخاصة تدمير 386 طائرة مقاتلة و210 مروحيات و3213 مسيرة و405 أنظمة صواريخ مضادة للطائرات و7979 دبابة ومركبة قتالية مصفحة أخرى و1037 مركبة قتالية من راجمات صواريخ متعدّدة و4179 وحدة من مدافع الميدان والهاون، وكذلك 8494 وحدة من المركبات العسكرية الخاصة.
من جهة ثانية، أصيب شخصان بجروح في قصف لقوات نظام كييف، استهدف المناطق السكنية في جمهورية دونيتسك الشعبية خلال الساعات الماضية.
ونقل موقع روسيا اليوم عن السلطات في دونيتسك قولها: “إنها سجّلت 109 حالات استهداف لأراضي الجمهورية من القوات الأوكرانية خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، ما ألحق أضراراً مادية جسيمة بالمنازل والبنى التحتية”.
وأشارت السلطات إلى أن قوات نظام كييف أطلقت عشرات القذائف على مناطق كويبيشيفسكي وفولنوفاكيا وكيروفسكي، ما أدّى إلى إصابة مدنيين اثنين بجروح.
وفي الداخل الروسي، أصيب شخصان في قصف نفّذته القوات الأوكرانية على منطقة بيلغورود جنوب غرب البلاد.
ونقلت وكالة تاس الروسية عن حاكم المنطقة فياتشيسلاف غلادكوف قوله: “إن مركزاً تجارياً في مدينة شيبيكينو في منطقة بيلغورود القريبة من الحدود مع أوكرانيا تعرّض للقصف من القوات الأوكرانية، ما أسفر عن إصابة شخصين”.
وأشار غلادكوف إلى أن القصف أسفر أيضاً عن اندلاع حريق تم إخماده، كما تضرّر سقف مبنى سكني من القصف.
وفي سياق متصل، نفت وزارة الطوارئ الروسية إعلان حالة التأهّب الجوي في روسيا، بسبب خطر وقوع هجوم صاروخي على أراضي البلاد.
وأوضحت الوزارة في بيان نقله موقع روسيا اليوم أن “المزاعم التي انتشرت حول إعلان حالة التأهّب الجوي وتحذيرات من غارات جوية وهجوم صاروخي صدرت نتيجة هجوم سيبراني قام به بعض القراصنة الإلكترونيين على سيرفرات عدد من المحطات الإذاعية التجارية في مناطق متفرقة من روسيا، وهي عارية من الصحة”.
وطمأنت الوزارة المواطنين بأن المعلومات الواردة لا تتوافق مع الحقائق على أرض الواقع، وطالبتهم بتلقي المعلومات من المصادر الرسمية فقط.