أخبارصحيفة البعث

بوتين: العلاقات الروسية الصينية ترتقي إلى مستويات جديدة

موسكو – سانا:

أكّد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن العلاقات الروسية الصينية تتطوّر وفقاً لما تم التخطيط له، وتم الارتقاء بها إلى مستوياتٍ جديدة.

ونقل موقع روسيا اليوم عن بوتين قوله اليوم خلال لقائه رئيس لجنة الشؤون الخارجية في الحزب الشيوعي الصيني وانغ يى في موسكو: إن روسيا تنتظر زيارة الرئيس الصيني شي جين بينغ لدفع العلاقات والتعاون بين البلدين، مضيفاً: إننا نتفهّم أن هناك جدول أعمال للسياسة الداخلية، وننطلق من أنه بعد الانتهاء منه يمكننا تنفيذ ما نخطط له من اجتماعاتٍ شخصية، ما سيعطي دفعة إضافية لتطوير علاقاتنا.

وأشار بوتين إلى أن حجم التجارة بين روسيا والصين سيصل إلى 200 مليار دولار قبل عام 2024.

بدوره أكد وانغ أن العلاقات بين البلدين صمدت أمام ضغوط المجتمع الدولي وتتطوّر بشكل مطّرد، لافتاً إلى أن هذه العلاقات ليست موجّهة ضد دولة ثالثة لكنها لا تخضع لضغوط من دول أخرى.

وأعرب وانغ عن استعداد بكين لتعزيز التعاون الاستراتيجي مع موسكو لمصلحة البلدين والعالم أجمع.

كذلك أكد أن بلاده ملتزمة بموقف موضوعي وغير متحيّز بشأن الأزمة في أوكرانيا، وستلعب دوراً بنّاءً في تسويتها سياسياً.

وقال وانغ: ستلعب الصين دوراً بنّاءً في التسوية السياسية للأزمة في أوكرانيا، وبكين ممتنة لروسيا لاستعدادها لحل الأزمة في أوكرانيا من خلال المفاوضات، وإن الجانب الصيني سيلتزم بحزم كما كان من قبل بموقف موضوعي وحيادي، ويلعب دوراً بنّاءً في التسوية السياسية للأزمة.

من جانبه، أكّد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف متانة العلاقات بين روسيا والصين، وتطوّرها بشكل ديناميكي رغم الاضطرابات الدولية.

ونقل موقع روسيا اليوم عن لافروف قوله اليوم خلال لقائه وانغ في موسكو: إن “العلاقة بين روسيا والصين تتطوّر بثقة وديناميكية، وعلى الرغم من الاضطرابات الشديدة على الساحة الدولية إلا أننا نظهر التضامن والاستعداد للدفاع عن مصالح بعضنا البعض على أساس احترام القانون الدولي، والدور المركزي للأمم المتحدة”.

بدوره قال وانغ: إن “بكين وموسكو تفتحان باستمرار إمكانيات للتنمية والتعاون”، مشيراً إلى أن بكين تنتهج سياسة خارجية مستقلة.