الصفحة الاولىسلايد الجريدةصحيفة البعث

أطفال سورية يطالبون برفع الحصار غير الإنساني عن شعبها

البعث – محافظات:
خرج اليوم أطفال سورية ليقولوا كلمتهم ضدّ الحصار الغربي المفروض على سورية الذي أعاق جميع مناحي الحياة بما فيها حقوق الأطفال في التعلّم والحصول على الغذاء والدواء، ناهيك عن الواقع المأسوي الذي عكسه الزلزال المدمّر وتداعياته على البلاد.

ففي دمشق، حمل الأطفال المشاركون في وقفة احتجاجية أمام مقر الأمم المتحدة بدمشق الأعلام الوطنية واللافتات التي تطالب برفع الحصار والعقوبات عن سورية وأطفالها.

وقدّم الأطفال بياناً إلى الأمين العام للأمم المتحدة والمنسق المقيم للأمم المتحدة في سورية جاء فيه: “هل تعلمون معنى أن يفتح طفل عينيه على العالم ليشاهد الحرب والدمار ليصرخ متألماً كغيره من الأطفال إلا أنه لن يجد استجابة لصراخه لا بدواء ولا بغذاء، ولربما لن يجد حضن أمه ولا يتغذّى على حليبها ولا يحظى بابتسامة أبويه أو حتى ضجيج إخوانه.. طفل لا يعلم معنى حديقة الأطفال، لعب الأطفال، بيوت الأطفال لأنهم وببساطة وكما يسمّيهم العالم “أبناء الحرب” الذين لا ذنب لهم فيها إلا أنهم وّلدوا وسط سعيرها”.

وأشار الأطفال إلى أن الزلزال أرخى بليل لا نهار بعده ليختم الطفل السوري جميع مراحل المعاناة التي يمكن أن يكون مرّ بها الإنسان في كل حقبات التاريخ، مطالبين المجتمع الدولي برفع الحصار الغاشم عن سورية، وإيقاف العقوبات غير الشرعية عنها والتدخل الأجنبي فيها لتعود سورية بلد المحبة والسلام وبلد جميع الشعوب، حيث أشار كل من أنس شحادة وشيماء مخللاتي وبحر مرعي إلى أنه من حق أطفال سورية العيش بأمان وكرامة كأطفال العالم أجمع.

وفي ريف دمشق، نفّذ 700 طفل وطفلة وقفة احتجاجية بساحة الشهيد عصام زهر الدين في مدينة جرمانا بالغوطة الشرقية، مندّدين بالعقوبات الجائرة والحصار المفروض على سورية.

وطالب المشاركون بحقهم كأطفال أن يعيشوا بسلام، متمسّكين بالأمل والحياة وحب الوطن، ورافعين لوحاتٍ رسموها بأنفسهم تجسّد الوضع الراهن بسورية، وضرورة رفع الحصار، كما شارك أطفال مدينة قطنا بالوقفة الاحتجاجية ورفعوا لافتاتٍ تطالب بحق الأطفال في الحياة، ورفع الإجراءات القسرية عن سورية التي تطول أطفالها، مؤكدين أن “أطفال سورية يطالبون برفع الحصار، ويريدون أن يعيشوا بسلام مثل بقية أطفال العالم”.

وفي حمص (سمر محفوض)، تحت شعارات “ارفعوا الحصار عن سورية.. حصاركم حرمنا أبسط حقوق الحياة.. أطفال سورية يستحقون الحياة.. من قلوبنا الصغيرة إلى كل الأطفال في العالم”، انطلق الأطفال في حمص منفّذين وقفتهم التضامنية في مركز المدينة.

وعبّر الأطفال عن موقفهم الواعي تجاه ما تتعرّض له البلاد من إجراءاتٍ قسرية، مطالبين برفعها فوراً وإتاحة الفرصة لبناء البشر والحجر.
الرفيقة هالة الأتاسي، رئيسة مكتب التربية والطلائع في فرع حمص لحزب البعث العربي الاشتراكي، بيّنت في تصريح خاص لـ”البعث” أننا “اليوم في وقفة تضامنية لفك الحصار عن سورية، وخاصة بعد الآثار الكارثية للزلزال الذي دمّر عدداً من المحافظات”، مضيفةً: إننا “نطالب بصوت عالٍ بفكّ الحصار عن سورية التي تستحقّ الخير و المحبة”.
بدوره أمين فرع الطلائع بحمص الرفيق خالد جنيّات، أكد أن الطلائع اليوم ينفّذون وقفتهم التضامنية على مستوى القطر وبتوقيت واحد في المدارس والساحات والصفوف، ليقول الأطفال في سورية كلمتهم برفع الحصار الظالم عن بلادهم، مؤكداً أن الأطفال الطلائعيين اليوم يعبّرون عن موقفهم من الحصار الذي تسبّب بحرمانهم من أبسط مقوّمات الحياة كالماء والكهرباء والطعام.
ولفت إلى أن “جميع شعارات هؤلاء الأطفال كانت عفويةً ونابعة من ذواتهم دون أي توجيه، وقد عبّرت تلك العفوية عن وعيهم وإدراكهم حجم المعاناة التي يمرّون بها، ومدى تضامنهم مع أطفال المحافظات المنكوبة إثر الزلزال”.
وأضاف: إن الحرص على الصحة النفسية والجسدية مسؤولية جماعية، وحين يكون أطفالنا بخير فالمستقبل بخير.
وذكر مدير تربية حمص وليد المرعي أن “هذه الوقفة التضامنية يشترك بها أطفالنا على مستوى القطر ليقولوا: أوقفوا الحصار عن سورية.. هذا الحصار الظالم الجائر غير الشرعي الذي حرم أطفال سورية من حقهم في الحياة و الطفولة”. من ناحيته، أمين شعبة التربية للحزب، الرفيق شعبان الحسن أشار إلى أنه “بعد نضال ١٢ عاماً ضدّ الإرهاب أتت كارثة الزلزال لتزيد من معاناة الشعب السوري ولا سيما الأطفال، واليوم أتوا ليرسلوا صرخة إلى كل أطفال العالم تقول: إن هؤلاء الأطفال يستحقون أن يعيشوا، وعلى العالم أجمع أن يعي حقيقة ما يحصل في سورية”.
مديرة مدرسة عبد الرزاق بيرقدار رانيا داغر قالت: إن “وقفتنا اليوم لرفع الحصار عن أطفال وكل شعب سورية، وحتى يحصل الأطفال على حقوقهم وعلى رأسها حقهم في الحياة”.
وفي درعا (دعاء الرفاعي)، نفّذ الأطفال وقفة احتجاجية في جميع مدارس المحافظة تعبيراً عن الدعم والتضامن لأهلهم المتضررين من الزلزال، والمطالبة بكسر الحصار الجائر المفروض على سورية الذي يؤثر في الطفولة والأطفال وجميع الصعد في سورية، مردّدين شعاراتٍ عفويةً تبيّن عمق المأساة التي يعيشها أطفالنا إبان الإجراءات الأحادية. أمين فرع درعا للحزب، الرفيق حسين الرفاعي أكد أن السوريين كأسرة واحدة يعيشون اليوم منتصرين بصمودهم، مشيراً إلى أن “هذه الوقفة الاحتجاجية تأتي للردّ على الانحياز الدولي وسياسة الكيل بمكيالين، وأطفال درعا يقفون من أجل الوطن ومن أجل سورية المستقبل”.
رئيس فرع منظمة الطلائع في درعا، أحمد الحاج علي، أثنى على اندفاع أبناء الوطن متمثلاً بأطفاله وتلاميذه الصغار من كل جهة لمساعدة إخوتهم المتضررين في المحافظات المنكوبة، مثبتين مجدّداً تماسك الشعب السوري وأصالة انتمائه، ومؤكدين ضرورة فك وكسر الحصار المفروض على سورية وذلك لتأمين حياة كريمة وتأمين سبل عيش لأطفال سورية تكفل لهم حياة آمنة ومستقرة.
وفي حماة (حسان المحمد)، نظّم أطفال حماة وقفةً احتجاجية في جميع مدارس صوران بريف حماة الشمالي استنكاراً للعقوبات الجائرة الأحادية الجانب المفروضة على الشعب السوري، وخاصةً في ظل ما تشهده المنطقة بعد الزلزال المدمّر الذي ضرب سورية مؤخراً، حيث تضامن الأطفال مع أطفال المحافظات المنكوبة في ظل الواقع السيّئ الذي فاقمه الحصار الغربي، كما وجّه أطفال مدينة صوران خلال وقفتهم رسائل إلى دول العالم للتحرّك والعمل على المطالبة بفك الحصار لأنه يؤثر في جميع أطفال سورية.
وأشار أمين شعبة صوران للحزب ناصر فرقش إلى أن “الهدف من هذه الوقفة هو توجيه رسالة من أطفالنا إلى الدول الغربية وعلى رأسها الولايات المتحدة مفادها أن الشعب السوري سيبقى صامداً رغم الضغوط والمحن التي يتعرّض لها”.

وفي السويداء، حمل الأطفال المشاركون بالوقفة في الساحة الأثرية ببلدة قنوات بريف المحافظة رسوماتٍ للتعبير عن حالة الألم والمعاناة نتيجة الحصار والزلزال، كما رفعوا لوحاتٍ خطوها بأيديهم تعبّر عن مطالبتهم برفع العقوبات وحقهم بالعيش وإظهار حالة الحصار التي تحرمهم طفولتهم وحقوقهم.

وفي دير الزور، بيّن عدد من الأطفال المشاركين في الوقفة التضامنية لأطفال سورية وطلائع البعث “أن هذه الوقفة هي رسالة لكل شعوب وأطفال العالم ليعلموا أن سورية تتعرّض لحصار جائر وبعيد عن كل قيم الإنسانية”.

وفي القنيطرة(محمد غالب حسين)، طالب أطفال القنيطرة خلال وقفاتهم الاحتجاجية برفع الحصار العدواني الجائر الظالم عن وطنهم، مناشدين المجتمع الدولي والمنظمات الحقوقية والإنسانية والطفلية للتدخل السريع العاجل الحازم لرفع العقوبات عن حليب الأطفال، ووسائل تعليمهم ودراستهم، وقوتهم ودوائهم في ظل الكارثة الطبيعية التي أحاقت بأطفال سورية وأسرهم إثر الزلزال العنيف الذي ضرب بعض محافظات الوطن.

أطفال القنيطرة الذين نفذوا وقفات احتجاجية في بلدة خان أرنبة بمحافظة القنيطرة، وتجمعات أبناء محافظة القنيطرة في جديدة الفضل ومفرق حجيرة وقدسيا وشبعا، ناشدوا أطفال العالم للتضامن مع أطفال سورية، والمطالبة برفع الحصار عنها، رافعين شعارات (الحصار يحرمنا طفولتنا وحقوقنا.. ارفعوا حصاركم الظالم عن طفولتنا.. ارفعوا العقوبات عن وطننا).

وقد شارك الأطفال بوقفاتهم فعاليات تربوية وإدارية وحشود كبيرة من المواطنين.

وفي طرطوس، أعرب الأطفال عن أملهم بأن تتحقّق أمانيهم التي كتبوها وحملوها بهذه الوقفة، وأن يتجاوب المجتمع الدولي معهم من أجل طفولة سعيدة تتمتع بحقوقها الكاملة في التعلم واللعب والعيش الكريم لبناء غدٍ مشرق لهم في بلدهم بكل أمان وسلام.

وفي الحسكة، نفّذ الأطفال في مدينتي الحسكة والقامشلي وقفتين احتجاجيتين مطالبين باسم الإنسانية والطفولة برفع الحصار الظالم المفروض على الشعب السوري الذي يستهدف المواطنين الأبرياء والأطفال دون أيّ رادع أخلاقي أو إنساني، رافعين لافتاتٍ عبّروا فيها عن حجم الظلم الذي يتعرّض له الشعب السوري والحصار الخانق الذي يُفرض عليه والذي يمنع بموجبه دخول أبسط مقوّمات الحياة إلى سورية من غذاء ودواء، مؤكدين أن ما نتج عن الزلزال المدمّر الذي ضرب عدداً من المحافظات السورية يكشف زيف وادّعاءات الغرب الإنسانية.

وفي ريف إدلب المحرّر، رفع الأطفال الأعلام الوطنية ولافتاتٍ تدعو المجتمع الدولي والدول العربية الشقيقة والأجنبية الصديقة إلى الوقوف معهم والتحرّك مباشرة لكسر الحصار الذي يؤثر في العملية التعليمية ويسبّب نقصاً في الغذاء والدواء والمحروقات والكهرباء، مؤكدين أنهم يستحقون العيش بسلام وأمان واستقرار كباقي أطفال العالم.