الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

أنشطة ثقافية فنيّة ترفيهية للدعم النفسي من آثار الزلزال

اللاذقية- مروان حويجة

تواصل الفرق الثقافية التطوعية الشبابية في مديرية الثقافة باللاذقية زياراتها ولقاءاتها في مراكز إيواء المتضررين من الزلزال، حيث يتمّ تنفيذ محطات ثقافية وترفيهية متنوعة تستهدف الأطفال واليافعين للتخفيف من الآثار النفسية للزلزال.

وأوضح مدير ثقافة اللاذقية مجد صارم أنّ فريق الشباب التطوعي يتابع جولاته على مراكز الإيواء لإقامة أنشطة منوّعة، كالألعاب الجماعية الترفيهية الهادفة لتفريغ الطاقة الحركية للأطفال وتعزيز روح الجماعة والألفة والتعاون، ولإعادة التوازن والاستقرار النفسي.

ولفت صارم إلى تنوّع الأنشطة الثقافية التي تلائم شريحة الأطفال واليافعين، كالسرد القصصي التفاعلي، وذلك بهدف توفير جوّ من المتعة والفائدة معاً، تخفيفاً من المعاناة النفسية والمساهمة بإدخال الفرح إلى نفوس أطفالنا نتيجة تداعيات كارثة الزلزال المدمّر.

وفي السياق، أقامت الأمانة السورية للتنمية نشاطاً غنيّاً في مركز الإيواء بحيّ النقعة في مدينة جبلة، تضمن فقرات فنية تعليمية راقصة تحمل قيماً اجتماعية وإنسانية وجمالية، وهناك أنشطة مماثلة في جميع المراكز للصغار والكبار بشكل دوري، تقدم بشكل مدروس، ومنتقاة بعناية لمثل هذه الحالات.

وفي المركز الثقافي العربي في بيت ياشوط أقيمت بالتعاون مع مركز تناغم التعليمي الترفيهي محاضرة قدّمتها التربوية عتاب ضاهر، وعرضت لمحة علمية عن الزلازل وكيفية الحماية من مخاطرها وشرحت بالتفصيل عن ثلاثية الوقاية من مخاطر الزلزال (انزلق، احتمِ، تمسّك).