صحيفة البعثمحافظات

جديد “التربية”.. دليل المعلم للتعرف على الزلزال

 دمشق – علي حسون

أطلقت وزارة التربية دليل المعلم للتعرف على الزلازل وكيفية الاستعداد لها والوقاية من مخاطرها، إذ يعد هذا الدليل خطوة من الخطوات التي عملت وزارة التربية على اتخاذها بهدف التعامل مع تداعيات الزلزال، وبما يمكن من تعزيز مهارات الأطر التدريسية والإدارية والطلاب تجاه هذه  الظاهرة، وتدريبهم عبر أنشطة تفاعلية.

وأوضحت مديرة المركز الوطني لتطوير المناهج الدكتورة ناديا الغزولي أن الأنشطة تتضمن التعريف بالزلازل وكيفية الاستعداد لها، وأثناء وقوعها، ومعالجة تداعياتها؛ وقد خصص لكل نشاط هدف تعليمي، ومستلزمات وكلمات مفتاحية تساهم في تطبيق الأنشطة بشكل تربوي وعلمي مدروس.

وأشارت الغزولي في تصريح خاص لـ”البعث” إلى أن الدليل هو معلومات وأنشطة قام المركز بإعدادها لتوائم الواقع وما أحدثته كارثة الزلزال في المحافظات المنكوبة، مبينة أن المركز سيبدأ بتدريب فريق المدرسين والمعلمين على محتوى هذا الدليل وكيفية تطبيق الأنشطة الوقاية والمعرفية مع الطلاب وذلك بتخصيص جزء من دروس التعليم الوجداني لإكساب الطلاب المعرفة وكيفية الاستعداد في حال وقوع زلزال لاسيما أن الزلزال الذي وقع شكل صدمة وضبابية معرفية عند الطلاب كونهم لم يكونوا على إطلاع مسبق عن الزلزال مما أحدث أضراراً كبيرة وخاصة منها النفسية.

ولفتت الغزولي إلى أن الدليل يعتمد على توضيحات وصور لما حدث في المحافظات المنكوبة بشكل تفصيلي بعيداً عن أثارة الخوف والرهبة عند الطالب بحيث يقدم المعلومة ويقي من المخاطر في حال حصل زلزال.

يشار إلى أن الدليل يتضمن شرح مصطلحات ومفردات لم تكن معروفة سابقاً كالصفائح التكتونية وغيرها من المصطلحات الجديدة على الطلاب مع كلمات مفتاحية “زلزال- مناطق الصدع – هزات استباقية- هزات رئيسية- نظام قياس الزلزال – مقياس ريختر – بؤرة الزلزال – المركز السطحي للزلزال – الصفائح”.