أخبارصحيفة البعث

الصين: الولايات المتحدة خلفت الخراب والكوارث في جميع أنحاء العالم

بكين – سانا:

أكد تقرير صادر عن وزارة الخارجية الصينية حول “حالة الديمقراطية الأمريكية لعام 2022″ أن الولايات المتحدة خلفت سلسلة من الخراب والكوارث خلال محاولاتها الترويج وفرض ما تعتبره “ديمقراطية” في جميع أنحاء العالم.

وذكرت وكالة شينخوا أن التقرير الذي يستند إلى الحقائق وتعليقات وسائل الإعلام وآراء الخبراء يكشف أن “الديمقراطية الأمريكية كانت في حالة من الفوضى في الداخل العام الماضي، حيث استمرت الحلقة المفرغة من الذرائع الديمقراطية والسياسات المختلة والمجتمع المنقسم في الولايات المتحدة”.

وأوضح التقرير أن المشاكل مثل سياسة المال وسياسات الهوية والانقسامات الاجتماعية والفجوة بين الأغنياء والفقراء تفاقمت، وأن الأمراض التي تصيب “الديمقراطية” الأمريكية أصابت بعمق خلايا السياسة والمجتمع الأمريكي، وكشفت بشكل أكبر عن فشل الحوكمة الأمريكية والعيوب المؤسسية.

وأشار التقرير إلى أنه بالرغم من كل هذه المشكلات ترفض الولايات المتحدة الاعتراف بالعديد من المشاكل والأزمات المؤسسية التي تواجه ديمقراطيتها في الداخل، وتدعي بعناد أنها نموذج ومنارة الديمقراطية للعالم، مشدداً على أن مثل هذه الهيمنة تسبب عواقب وخيمة على البلدان الأخرى.

وأكد التقرير أن الديمقراطية هي قيمة مشتركة للبشرية، وأنه لا يحق لبلدان مثل الولايات المتحدة إعطاء نفسها الأحقية بأن توجه أصابع الاتهام إلى أي بلد آخر، مشيراً إلى أن العالم اليوم ليس بحاجة لتأجيج الانقسام تحت ذريعة الديمقراطية والسعي إلى الأحادية الموجهة نحو التفوق على الآخرين بحكم الأمر الواقع بل تعزيز التضامن والتعاون ودعم التعددية الحقيقية على أساس مقاصد ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة.

كذلك دعت الخارجية الصينية المحكمة الجنائية الدولية إلى احترام حصانة قادة الدول والمسؤولين، وتفادي “ازدواجية المعايير”.

وتعليقاً على قيام المحكمة بإصدار مذكرة توقيف بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قال المتحدث باسم الخارجية الصينية وانغ وين بين للصحفيين: “على المحكمة الجنائية الدولية اعتماد موقف موضوعي وغير منحاز، واحترام حصانة رؤساء الدول أمام القضاء، وتفادي التسييس وازدواجية المعايير”.

إلى ذلك، أكدت الخارجية الصينية أن الولايات المتحدة تسهم بتأجيج الصراع في أوكرانيا، عبر الاستمرار بتزويد النظام في كييف بالأسلحة.

وقال المتحدث باسم الوزارة: “على الولايات المتحدة التوقف عن صب الزيت على النار ووقف إلقاء المحاضرات وإكراه وترهيب الدول الأخرى، وأن تلعب دوراً بناء في إيجاد تسوية سياسية للأزمة الأوكرانية بدلاً من القيام بالعكس”، مؤكداً أن “الصين تقف دائماً إلى جانب السلام والحوار، وستواصل لعب دور بناء في التسوية السياسية للأزمة الأوكرانية”.

وتعليقا على تقارير إعلامية بأن الولايات المتحدة تمارس ضغوطاً على الرئيس الهندوراسي شيومارا كاسترو بعد إعلان استعداده إقامة علاقات دبلوماسية مع الصين شدد وانغ على أن “أي دولة ذات سيادة، لها الحق في تطوير علاقات دبلوماسية بنفسها، ولا يحق للدول الأخرى التدخل في شؤونها”.

وأشار وانغ إلى أن “الولايات المتحدة نفسها أقامت علاقات دبلوماسية مع الصين على أساس الاعتراف بمبدأ صين واحدة منذ أكثر من أربعين عاماً”، متسائلاً: “كيف يمكن أن تحرم واشنطن أو تعرقل حق الدول الأخرى في إقامة علاقات دبلوماسية وتطوير العلاقات مع الصين”.