ثقافةصحيفة البعث

من كواليس مهرجان يوم الشعر العالمي

حلب – غالية خوجة

تتألق حلب الشهباء بروحها المتجدّدة رغم الحرب وأنقاض الزلزال والآلام والمعاناة، لأن الأمل والعمل بوصلة لأحلام أهلها التي تنبت فيها كما تنبت أعشاب آذار بين الأنقاض وآثار الحرب والمقابر والأرصفة والجدران والأحجار، وتشعّ بألوان المحبة والوفاء للوطن والأمّ والكلمة والفنون والهوية والانتماء.

ويلتقي الربيع بيوم الشعر العالمي الذي احتفلت به حلب في صالة تشرين بمشاركة 22 شاعرة وشاعراً من أجيال مختلفة، قرأوا قصائدهم المعبّرة عن الوطن والأم والمحبة والإنسان، متفائلين مع الحضور بمستقبل أجمل.

ومن وراء كواليس المهرجان، تساءلت “البعث”: ما هو السرّ بين يوم الشعر العالمي وعيد الأم؟ وماذا عن دور مهرجان الشعر في دورته الثانية؟.

أجاب الأديب نذير جعفر رئيس الهيئة الإدارية لفرع حلب لاتحاد الكتّاب العرب: نحتفل بثلاثة أعياد للجمال هي العطاء والخير والمحبة، وهذا المهرجان يحتفل بكل قيّم ونبيل، بكل ما يجعل الحياة ممكنة وتستحق أن تعاش.

ورأى الشاعر المشارك سعيد رجّو أن الشعر والأم قصيدتان لكن، بلغة مختلفة، وقد تنطوي القصيدة على بعض العبارات التي يفرضها توجّه القصيدة، إلاّ أنّ الأم قصيدة تخلو من كل عبارة نابية لأنها تقطر محبة وعطاء وهي السحابة المظللة للطفولة والشباب والوطن.

وبدوره، قال الشاعر المشارك خالد الخطاب: أشارك بقصيدتي “المعراج الجديد” وهي الرؤيا التي زارتني ليلة استشهاد ولدي الوحيد، وأستذكرها بقصيدة بمناسبة الذكرى الثانوية العاشرة لاستشهاده، لأؤكد أن سورية تعيش الولادة الجديدة.

بينما أجابت الشاعرة الشابة المشاركة تسنيم سلطان: الأم هي أساس الكلمة لأنها تجعل الإنسان يعبّر وتعلّمه النطق والمحبة والإحساس، لذلك..، يوم الشعر العالمي يترجم هذه المحبة، ليُظهر دور الأم في تعليم الحب لأطفالها والأطفال يكبرون ويبنون عائلة، ويعلّمون أولادهم حب الوطن.

وأكد د. محمد محسن عبد المحسن أن الشعراء 3 أصناف شاعر وشعرور وشويعر، وتابع: قيل قديماً: الشعر ديوان العرب، أمّا الآن، فمعظم مدّعي الشاعرية لا يقتربون، للأسف، من جوهر الشعر، ولا بد من احترام أسس ومبادئ التراث العربي والأصالة.

ونذكر من المشاركات والمشاركين كلاً من الشعراء: محمود علي السعيد، محمد بشير دحدوح، غالية خوجة، أحمد العبسي، فرح الحويجة، أحمد زياد غنايمي، رولا عبد الحميد، عبد الجواد الصالح، إبراهيم كسار، كاظم الصيادي، محمد الضرير، هاشم ميسر، رنا رضوان، أحمد كركوتلي، جمال الطرابلسي، ميادة مكانسي، محمود محمد أسد، طه حسين الرحل، أحمد خليف الحسين.