صحيفة البعثمحافظات

زيادة مخصصات المازوت لمزارعي القطن في حلب.. واستنباط سلالات

حلب – معن الغادري

بالتزامن مع بدء زراعة محصول القطن، والذي يستمر لنهاية الشهر الجاري نيسان، تجري إدارة بحوث القطن العديد من اختبارات والتجارب لاستنباط أصناف جديدة تتناسب مع المتغيرات المناخية، ولتكون ذات إنتاجية مبكرة وأكثر قدرة على تحمل الإجهادات المائية.
وبين الدكتور المهندس أحمد الجمعة مدير إدارة بحوث القطن في سورية، أنه حالياً يتم التركيز على تحسين محصول القطن في الجمهورية السورية من خلال تربية الأصناف والمحافظة على نقاوتها الوراثية وتحديد العمليات الزراعية المُثلى للوصل إلى أعلى انتاجية، مشيراً إلى تحضير الأرض لزراعة التجارب البحثية وإكثار الأصناف المحلية المعتمدة ضمن مراحل محددة، وحالياً يتم التركيز على استنباط أصناف مبكرة ومتحملة للإجهادات الحرارية والمائية، إذ تم التوصل لعدة سلالات يترواح عمرها بين 100 – 110 أيام من الزراعة وحتى القطاف، إضافة لسلالات متحملة لدرجات الحرارة العالية والتي يجري اختبارها في محافظة دير الزور تحت ظروف الحرارة المرتفعة.
وضمن عمليات التربية والتحسين الوراثي. أوضح الجمعة أنه تم استنباط ثلاثة سلالات من القطن البني متميزة بأطيافها اللونية المختلفة وصفاتها التكنولوجية الجيدة إضافة لانتاجيتها العالية.
ويضيف الجمعة أن الإدارة تقوم بإنتاج البذار الزراعي للأصناف المحلية المعتمدة ضمن برنامج مُحكم بغية المحافظة على النقاوة الوراثية ومنعاً لتدهور الأصناف والمحافظة على انتاجيتها العالية في وحدة المساحة، وبهدف الاستمرار بعمليات التربية والتحسين الوراثي والمحافظة على قاعدة وراثية جيدة ومتنوعة يتم تجديد الأصول الوراثية المتوفرة في البنك الوراثي للاستفادة منها في برامج التهجين والانتخاب وضمان استمرار استنباط أصناف جديدة.
وكانت المؤسسة العامة لإكثار البذار قد أعلنت عن بدء بيع بذار القطن الزراعي في فروعها في محافظات حلب وحماة ودير الزور والرقة ودمشق وفروع المصرف الزراعي التعاوني بسعر 2852100 ليرة للطن الواحد.
ودعت المؤسسة مزارعي القطن لمراجعة فروعها وفروع المصرف الزراعي لاستجراء حاجتهم من البذار.
فيما كشفت وزارعة الزراعة عن خطة محصول القطن لهذا الموسم والبالغة 58608 هكتار منها 300 هكتار في ريف دمشق، و951 هكتار في الغاب، و200 هكتار في إدلب، و5294 في حلب، و28271 في الرقة، و16792 هكتار في دير الزور، و6800 هكتار في الحسكة.
في السياق قررت لجنة المحروقات الفرعية بحلب زيادة مخصصات مزارعي محصول القطن من مادة المازوت بالسعر المدعوم إلى / 50/ ليتر مازوت لكل هكتار من المساحات المزروعة لتمكينهم من إجراء أعمال الحراثة لأراضيهم.
كما وافقت اللجنة على تخصيص / 25/ ليتر مازوت بالسعر المدعوم و/25/ ليتر بسعر التكلفة لكل هكتار من المساحات المزروعة بالخضار الصيفية ، كما قررت  اللجنة دعم معمل إعلاف حلب بكميات كافية من مادة المازوت لتشغيله بكامل طاقته لزيادة انتاجيته، وضمان استمرار توزيع المواد المصنعة إلى كافة المحافظات السورية.
وبين مدير محروقات حلب المهندس عبد الإله الندمان أنه سيتم توزيع مخصصات المازوت للمزارعين، وفق كشوفات وقوائم اسمية، ستحددها اللجان المشكلة، مبيناً أن القطاع الزراعي يشكل أولوية بالنسبة لآلية توزيع المحروقات، لما لهذا القطاع من أهمية وضرورة ملحة لدعم الزراعات الاستراتيجية.
من جانبه بين المهندس رضوان حرصوني مدير الزراعة أنه يتم التنسيق مع كافة الجهات المعنية بالقطاع الزراعي، لاكتمال العملية الزراعية، وتوفير كافة احتياجاتها ومستلزماتها، موضحاً أن تخصيص كميات من المازوت المدعوم للمزارعين، ورفع مخصصات معمل الأعلاف من مادة المازوت سيهم في تخفيض كلف الانتاج، وسينعكس إيجاباً على العملية الزراعية، موضحاً أن الوحدات الإرشادية واللجان المشكلة، على تواصل دائم مع المزارعين في كافة مناطق الريف، للاستجابة السريعة لاحتياجاتهم، لجهة تقديم الدعم التقني والإرشادي.