البعث أونلاينالصفحة الاولىسلايد الجريدةصحيفة البعث

الرئيس الأسد يبحث مع رئيس مجلس القضاء الأعلى في العراق التعاون القضائي بين البلدين

دمشق – سانا:

استقبل السيد الرئيس بشار الأسد اليوم الدكتور فائق زيدان رئيس مجلس القضاء الأعلى في العراق.

وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين سورية والعراق، والتحديات التي تواجه البلدين في مختلف المجالات ولاسيما الأمنية والتعاون في مجال مكافحة الإرهاب الذي يستهدف سورية والعراق.

كذلك تم البحث في التعاون القضائي والقانوني المشترك، وأكّد الرئيس الأسد أن القضاء هو ميزان أي دولة وأساس عدلها واستقرارها، وأن استقلال القضاء هو حصانة للدولة والمجتمع، ولذلك فإن التعاون في هذا المجال ينعكس على أمن البلدين واستقرارهما.

من جهته اعتبر الدكتور زيدان أن ما واجهه الشعبان العراقي والسوري خلال السنوات الماضية يحتّم على البلدين رفع مستوى التعاون إلى أقصى درجاته في مختلف المجالات ولا سيما المجالات التي تعزّز أمن البلدين واستقرارهما، مشدّداً على ضرورة تبادل الخبرات لتعميق تجربة البلدين في المجال القضائي.

‏حضر اللقاء وزير العدل أحمد السيد.

من جهته، بحث رئيس مجلس الوزراء المهندس حسين عرنوس اليوم مع القاضي زيدان سبل تعزيز علاقات التعاون بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات ولا سيما القضائية والتدريب وتبادل الخبرات والزيارات ودراسة توقيع اتفاقيات قضائية مشتركة تسهم في تعزيز الأمن القومي والاستراتيجي للبلدين.

وأكّد المهندس عرنوس أهمية إيجاد آفاق وصيغ جديدة للتعاون والاستثمار الأمثل لمقدرات البلدين بما يحقق المنفعة المشتركة للجانبين، وحرص الحكومة السورية على تطوير العلاقات مع العراق، معرباً عن تقديره وشكره للعراق حكومة وشعباً على دعمه وتقديمه المساعدات الإغاثية للمتضرّرين من الزلزال.

بدوره، أكّد زيدان أن زيارته اليوم إلى دمشق تحمل رسالة دعم وتأكيد لوقوف العراق إلى جانب سورية، موضحاً أهمية تعزيز وتوسيع التعاون الثنائي، بما يعكس عمق العلاقات التاريخية التي تجمع شعبي البلدين.

إلى ذلك، بحث وزير العدل مع رئيس مجلس القضاء الأعلى العراقي، آفاق تعزيز التعاون المشترك في المجال القضائي والقانوني.

وتناولت جلسة المباحثات الموسعة بين الجانبين التي تمت اليوم في مبنى وزارة العدل مناقشات حول وضع اتفاقية تعاون قضائي بين البلدين في المسائل الجزائية والمدنية والأحوال الشخصية وتسليم المجرمين ونقل المحكوم عليهم وتصفية التركات، إضافة إلى العمل على تسهيل إجراءات التقاضي والمساعدة الممكنة لرعايا البلدين.

وتضمّنت الجلسة أيضاً، مناقشة متطلبات تطوير الجوانب العلمية في المجال القضائي لجهة الاستفادة من التجارب والخبرات في نطاق التشريعات المتعلقة بالعمل القضائي، إضافة إلى تبادل المعارف والنتاج العلمي بين المعهد العالي للقضاء في سورية، والمعهد القضائي في العراق.

وأكّد الجانبان في ختام الجلسة ضرورة استمرار التنسيق والتشاور الثنائي لتطوير آلية العمل المشترك.

من جانب آخر زار الوفد العراقي المعهد العالي للقضاء، والتقى بالخريجين، حيث هنأ القاضي زيدان القضاة الجدد بتخرّجهم متمنياً لهم التوفيق بعملهم، ودوّن كلمة في سجل زوار المعهد، كما زار الوفد محكمة النقض والتقى بعدد من القضاة.

يُشار إلى أن الوفد القضائي العراقي وصل إلى دمشق أمس في زيارة تستمرّ يومين، تهدف إلى تطوير علاقات التعاون القضائي والقانوني بين البلدين.

ويضمّ الوفد العراقي رئيس هيئة الادعاء العام القاضي نجم عبد الله الأحمد، ورئيس هيئة الإشراف القضائي القاضي ليث جبر حمزة، ورئيس محكمة استئناف الرصافة القاضي عماد خضير محمد الجابري، ورئيس محكمة استئناف الكرخ القاضي خالد طه المشهداني، ومدير عام دائرة الحراسات القضائية رحيم عبد حسن.