أخبارصحيفة البعث

قوات الاحتلال تُجدد اقتحامها للأقصى المبارك

الأرض المحتلة – تقارير:

جددت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم اقتحام المسجد الأقصى لتأمين اقتحامات المستوطنين لباحاته.

وذكرت وكالة وفا الفلسطينية أن عشرات المستوطنين الإسرائيليين بدؤوا باقتحام باحات المسجد الأقصى على شكل مجموعات من جهة باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية بحماية مشددة من قوات الاحتلال.

وتقتحم قوات الاحتلال ومستوطنوه بشكل يومي المسجد الأقصى وباحاته، ويعتدون على المصلين والمعتكفين فيه.

من جهتهم، اعتدى مستوطنون إسرائيليون فجر اليوم على ممتلكات الفلسطينيين في الأغوار الشمالية بالضفة الغربية.

وأفاد مسؤول ملف الأغوار في مدينة طوباس معتز بشارات لوكالة وفا بأن مجموعة من المستوطنين اعتدت على منازل الفلسطينيين في قرية عين الحلوة في الأغوار، ودمرت وحدتين للطاقة الشمسية بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، كما شددت قوات الاحتلال إجراءاتها القمعية وانتهاكاتها في محيط الأغوار الشمالية، حيث حفرت خندقاً في سهل البقيعة شرق قرية عاطوف ووضعت بوابة حديدية على الطريق الواصل إلى الرأس الأحمر وأغلقتها لمنع تنقل الفلسطينيين، كما أغلقت الطريق الواصل بين خربة ابزيق وقرية بردلة بالأغوار بالمكعبات الإسمنتية.

سياسياً، جددت محافظة القدس التأكيد على أن المسجد الأقصى حق خالص للمسلمين وحدهم، وأن جميع إجراءات الاحتلال الإسرائيلي لتهويده باطلة.

وقالت المحافظة في بيان: إن جرائم الاحتلال المتتالية بانتهاك حرمة وقدسية الأقصى والاعتداء على الوضع التاريخي والقانوني القائم فيه لن تجدي نفعا، ولن تستطيع فرض أمر واقع جديد ، فالشعب الفلسطيني لن يسمح بتهويد المسجد وسيواصل الدفاع عنه مهما كلف الأمر من تضحيات.

وأدانت المحافظة اعتداءات قوات الاحتلال وإرغامها المعتكفين على الخروج من الأقصى في انتهاك لكل الأعراف والقوانين والحقوق التاريخية في المسجد، مشددة على حق الفلسطينيين في الوصول إليه والاعتكاف والصلاة فيه.

وتعرض المسجد خلال الأيام الماضية لاعتداءات وحشية من قوات الاحتلال التي استهدفت المصلين والمعتكفين داخل المصلى القبلي بالرصاص وقنابل الصوت والغاز، ما أدى لإصابة العشرات، كما قامت باعتقال المئات وإبعاد العشرات عن الأقصى، وألحقت أضرارا مادية فادحة في محتويات المصلى القبلي وعيادة الأقصى.