صحيفة البعثمحافظات

انطلاق أعمال المؤتمر الطبي “السوري الألماني”

حمص – سمر محفوض
انطلقت اليوم أعمال المؤتمر الطبي السوري الألماني الحادي عشر في رحاب جامعة البعث – كلية الطب البشري، ويتضمن المؤتمر الذي يمتد على ثلاثة أيام محاضرات نظرية وورشات عمل علمية وعمليات جراحية تجميلية ومجهرية مجانية يجريها فريق الأطباء السوري الألماني المشارك في مشفى جامعة البعث.
وبين رئيس جامعة البعث، الدكتور عبدالباسط الخطيب، في تصريح لـ “البعث”، أهمية تبادل الخبرات بين الباحثين والأطباء المختصين والاطلاع على أحدث التقنيات في الطب التجميلي مما ينعكس إيجابياً على العمل الطبي، لافتاً إلى أن إقامة هذا المؤتمر النوعي يأتي تأكيداً لاستمرار التعاون العلمي المشترك على المستوى المحلي والدولي وفرصة لإقامة علاقات اجتماعية وثقافية بين البلدين، إضافة إلى أن هذه اللقاءات العلمية تتيح للطلاب الاطلاع على آخر المستجدات في مجال جراحة الحروق والجهاز الهضمي والجراحة التجميلية، وهي محطة لتبادل الخبرات واستعراض نتائج دراسات عالمية ومحلية مع جامعة ليبزغ الألمانية.
بدوره. أكد الدكتور زياد شريقي، رئيس الوفد العلمي الألماني ورئيس مشفى جراحة ترميمية في ألمانيا، أن هذا المؤتمر يعكس التعاون الذي استمر لمدة عشرين عاماً.
وذكر رئيس مشفى جامعة هيلن البرفسور د.فرنك سيميرز اختصاص جراحة تجميلية وترميمية أن مشاركته بالمؤتمر تتضمن إعطاء لمحة عن أحدث الأبحاث في مجال الجراحة الترميمية للجلد إضافة لإجراء عدد من العمليات الجراحية في مشفى جامعة البعث منوهاً بالتطور الكبير الحاصل في مشفى جامعة البعث مقارنة بالعام الماضي.
 وأوضح الدكتور فراس زريقا مدير مشفى جامعة البعث أن المؤتمر يتضمن إجراء محاضرات نظرية وورشات عمل وعمليات جراحية تجميلية في مشفى جامعة البعث وعمليات جراحة مجهرية على مدى ثلاثة أيام يحصل المشاركون في نهايتها على شهادة خبرة.
 د. محمد رمضان عميد كلية الطب البشري في جامعة البعث اعتبر أن المؤتمر ثمرة التعاون والتنسيق بين جامعة البعث ومشفى الجراحة الترميمية في ألمانيا وأضاف أن أعمال المؤتمر تشمل تقديم ١٦محاضرة موزعة على يومين يرافق ذلك إجراء عمليات جراحية على مدى ثلاثة أيام، وأن القيمة المضافة في هذا المؤتمر تتلخص بالفائدة العلمية للطلاب بالاطلاع على خبرات الفريق الألماني، بالإضافة لاستفادة المرضى من العمليات الجراحية.
هذا وقد سبق المؤتمر توقيع اتفاقية تعاون علمي بين جامعة البعث في سورية ومشفى الجراحة التجميلية والترميمية والمعالجة الليزرية لايبزغ – ألمانيا تضمنت بنودها العمل على إقامة أنشطة علمية مشتركة ومؤتمر جراحة تجميلية دوري بين الطرفين في شهر نيسان من كل عام يتضمن محاضرات علمية وعمليات جراحية مجانية وتبادل المعرفة والخبرات الطبية والزيارات العلمية للمختصين وتبادل الأبحاث المشتركة.