صحيفة البعثمحافظات

مؤشرات وأولويات خطة الاستجابة المنجزة لتداعيات الزلزال باللاذقية

اللاذقية  – مروان حويجة

أكدت غرفة عمليات الإغاثة في محافظة اللاذقية استمرار عملها ضمن الأولويات التي تمّ تحديدها في المرحلة الماضية، وأورد تقرير الغرفة الذي حصلت “البعث” على نسخة منه أهم محاور خطة الاستجابة لجهة المؤشرات والأولويات والاحتياجات وتشمل  تخفيض عدد المدارس المستخدمة كمراكز إيواء وإعادة الطلاب إليها لمتابعة عامهم الدراسي، وتجهيز مراكز الإيواء المتوسطة الأمد المقترحة ضمن المدينة والريف ونقل الأسر المتضررة إليها وتأمين احتياجات مراكز الإيواء المؤقتة بشكل منتظم.

وبحسب التقرير بلغ إجمالي عدد السلل الإغاثية التي تمّ توزيعها في مدينة اللاذقية ٦٠٠٤١ سلّة، و١٥٤٩٥ سلّة  في مدينة جبلة.
وحول أضرار المباني يشير التقرير إلى أنه تمّ إجراء مسح أولي لحصر أعداد الأبنية المتهدمة بالكامل بعد الزلزال، والانتهاء من الكشوف الفنيّة للأبنية للتأكد من سلامتها أو تقدير خطورتها من خلال لجان الكشف السريع لغاية ٦ نيسان ٢٠٢٣، وتشكيل ٣٣ لجنة للسلامة العامة إضافة إلى لجنتين أساسيتين للسلامة، وتمّ إعداد وثيقة الكشف الهندسي على الأبنية المتضررة لحصر الأبنية المتضررة وبناء قاعدة بيانات للوصول إلى الأسر المتضررة لتسريع آلية التدخل المستقبلية.

وحول أضرار المباني الحكومية فقد تمّ الكشف على ٨٥٠ مدرسة منها ١٤٨ مدرسة آمنة ومحيطها آمن و٩ مدارس آمنة ومحيطها غير آمن و٤٥٢ مدرسة آمنة بحاجة إلى صيانة بوجود الطلاب و١٤٩ مدرسة غير آمنة وبحاجة إلى تدعيم و٨٦ مدرسة غير آمنة وبحاجة إلى لجنة السلامة العليا.

وفيما يتعلّق بمراكز الإيواء المتوسطة الأمد المؤقتة فقد تمّ الانتهاء من تجهيز مركز إيواء المدينة الرياضية الذي يتسع ٥٠ عائلة وتأمين كافة احتياجات المركز الخدمية من مرافق صحية ونقطة طبية بالشراكة مع المنظمات الدولية والأممية.

وبشأن مبنى المنطقة الحرة المرفئية فقد تمّ التوافق مع المنظمات الدولية والأممية على تجهيز الطوابق الأربعة الأولى منه بانتظار الموافقات لاعتماد مركز إيواء مؤقت متوسط المدى، وتمّ الانتهاء من أعمال التأهيل في مبنى فندق القرداحة والبدء باستقبال الأسر المتضررة وفق أولوية للأسر التي تهدمت منازلها ضمن منطقة القرداحة، على أن يتم التنسيق مع المنظمات الدولية والأممية لتحديد احتياجات هذه المراكز.

وبالنسبة لمراكز الإيواء مسبقة الصنع فقد تمّ بالشراكة مع الهلال الأحمر الإمارات تحديد المواقع ال٧ ( الغراف ١ ، الغراف ٢ ، الفيض ،النقعة ،اسطامو ، الفوّار ، دمسرخو ) التي ستستقبل ١٠ آلاف وحدة سكنية مسبقة الصنع تباعاً ابتداء من موقع وحدة الضاحية الجنوبية (الغراف ١) حيث تمّ الإعلان عن النموذج المعتمد بمساحة ٤٢ متراً مربعاً وسيتم التنسيق مع المنظمات الدولية والأممية لإمكانية تخديم المواقع المذكورة بالشوارع المؤقتة والأرصفة والإنارة العامة والنقاط الطبية . ولفت التقرير إلى إطلاق العمل بوحدة (كوول سنتر) في محافظة اللاذقية حيث بلغ عدد الاتصالات الواردة ٨٣٢٧ اتصالاً من الأسر مابين شكاوى واحتياجات ودعم مركز إيواء.

وأشار التقرير إلى تأمين الاحتياجات في القطاعين الصحي والخدمي من أدوية وتجهيزات ومستلزمات طبية واحتياجات الكهرباء والتعليم ومياه الشرب والصرف الصحي والاجهزة التقنية والآليات والمعدات وآليات الإطفاء وشبكات الإنارة.
وتمّ التطرق إلى الصعوبات التي تواجه الاستجابة لتداعيات الزلزال وتتمثل في عدم الانتهاء من تسليم بيانات الكشف الأولي من قبل لجان الكشف السريع، ووجود عدد من القرى التي لم يتم الكشف على الطلبات المقدّمة من أصحاب المنازل فيها من قبل لجان الكشف السريع الأمر الذي سيشكّل عبئاً على عمل لجان السلامة العامة في هذه القرى، واقتصر عدد اللجان التي باشرت عملها على ١٣ لجنة من أصل ٣١ لجنة بسبب عدم استلام بيانات الكشف الأولي وحالات الاعتذار من قبل أعضاء اللجان الأمر الذي يتطلب إيقاف عمل اللجنة لحين ترميمها بعضو جديد ،وعدم التفرغ الكامل من قبل أعضاء بعض اللجان التي باشرت عملها الأمر يؤثر على نسب الإنجاز، والحاجة الماسة للتجهيزات التقنية لعمل لجان السلامة العامة مثل جهاز X – Ray  وأجهزة القياس الشاقولي.

وأكّد التقرير على المضي قدماً في استكمال المسح للمباني الموجودة ضمن المحافظة والبدء بتركيب الوحدات مسبقة الصنع وتلبية احتياجات الأسر الواردة في التقرير.