أخبارصحيفة البعث

إيران تجدّد مطالبتها برفع الحظر الأمريكي غير المشروع ضدّها

نيويورك – طهران – سانا

جدّدت إيران مطالبتها برفع إجراءات الحظر غير المشروع الذي تفرضه الولايات المتحدة ضدّها.

وذكرت وكالة “إرنا” أن مندوب إيران الدائم لدى الأمم المتحدة أمير سعيد إيرواني وجّه رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش ورئيس الجمعية العامة كابا كروش، استعرض فيها الآثار السلبية للحظر الأمريكي الأحادي الجانب على البيئة وعلى سلامة وصحة وحياة المواطنين الإيرانيين، معرباً عن احتجاج إيران الشديد على الحظر الأمريكي وآثاره السلبية المذكورة.

وشدّد إيرواني على أن هذا الحظر يتعارض مع القوانين الدولية وميثاق الأمم المتحدة، مضيفاً: إن حماية البيئة واجب على عاتق البشرية كلها وهي جزء لا يتجزأ من التنمية المستدامة، وبالتالي على واشنطن تحمّل مسؤولية نتائج إجراءاتها غير القانونية على الشعب الإيراني، وأن تتعهّد بوقف هذه الإجراءات.

إلى ذلك، جدّد قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني العميد إسماعيل قاآني تأكيد موقف بلاده الداعم للشعب الفلسطيني وقضيته العادلة في وجه الاحتلال الإسرائيلي، مشدّداً على أن المؤامرات الصهيونية والغربية ضد إيران باءت بالفشل.

وقال قاآني في تصريح له اليوم: إن “إيران تساند القضايا المهمّة والمصيرية كالقضية الفلسطينية وتدافع عن المظلومين”، مشيراً إلى أن تآمر الولايات المتحدة والصهاينة وحلف الناتو للنيل من إيران باء بالفشل بفضل المقاومة التي أبدتها وقواتها وشعبها.

وأشار قاآني إلى أن الكيان الصهيوني يعيش الذل والهوان أمام بطولات المقاومة الفلسطينية، مضيفاً: إن “إسرائيل” وصلت إلى مرحلة من الضعف والخوف لدرجة أنها أصبحت تحيط نفسها بالأسلاك والرادارات.

وفي سياق آخر، رأى قاآني أن ميزان القوى العالمية بدأ بالانتقال من الغرب نحو الشرق، مؤكداً أن إيران ستأخذ مكانتها في هذا المسار.

من جهة ثانية، أعلنت النيابة العامة في طهران إيقاف سفينة ناقلة للنفط تابعة لدولة بنما، وذلك بناء على شكوى قضائية ضدها، وأشار المركز الإعلامي للسلطة القضائية في بيان إلى أن “عملية إيقاف السفينة التي كانت ترفع علم بنما جرت في مضيق هرمز من السلطات البحرية التابعة للحرس الثوري، وذلك بقرار من السلطات القضائية الإيرانية”.