البعث أونلاين

كي لا تقع الكارثة مرة أخرى ..تحذيرات هندسية مختصة بشأن الزلزال

البعث أون لاين _ نزار جمول

حذر الدكتور المهندس عصام ملحم الأستاذ في كلية الهندسة المدنية بجامعة البعث وعضو لجنة الكود السوري من وقوع زلزال آخر بعد أن مضى على الزلزال الكارثة ثلاثة أشهر وذهب ضحيته الآلاف وتشردت آلاف الأسر وتهدمت وتصدعت مئات الأبنية .

وبين ملحم أنه على الرغم من أن مركز الزلزال بعيد نسبياً عن المدن السورية الا أنه حدثت مئات الهزات بعضها كانت ارتدادية وبعضها الآخر حدثت على فوالق أخرى لا علاقة لها بمركز الزلزال ويمكن أن تكون إنذاراً لحدوث زلزال آخر لا يتمناه أحد .

ويتساءل ملحم ، هل تغير شيء على كافة المستويات بالتعاطي مع المنشآت الهندسية من حيث التصميم ودقة التنفيذ وضبط جودة المواد ؟ وهل تمت المحاسبة لمن تسبب بانهيار المباني بنتيجة حتمية باتت معروفة ومكشوفة ؟ والأهم هل تم الكشف على المباني القائمة وخاصة البرجية منها لتحديد مدى سلامتها ؟!!..

وأوضح ملحم بعد كل هذه التساؤلات بأن كل ما ورد من تساؤلات لم يتم حتى الآن الإجابة عليها من أجل إيجاد حلول لها فالموضوع بات لا يحتمل المماطلة والتأجيل ، وأكد بأن على كل السوريين التعلم من درس الزلزال الكارثة لأن الدرس الثاني سيكون قاسياً لدرجة مرعبة فأغلب الناس لن يجدوا الوقت للتعلم من المرة الأولى أو وضع حلول للإنقاذ لأن كل السوريين لا يمكن لهم أن يتحملوا كارثة جديدة .

يذكر أن تحذير الدكتور عصام ملحم لم يأت من فراغ لأنه مع زملاء له في لجنة الكود السوري للجان تم تكاليفها بالكشف الهندسي على الأبنية المتصدعة في مدينتي اللاذقية وجبلة ميدانياً منذ فترة ليست بالبعيدة وأدلت وقتها بدلوها بشأن هذه المباني وضرورة الإسراع بوضع الحلول السريعة لها . لذا وجب هذا التحذير الذي سينذر بخطر داهم إذا لم يتم الإسراع بتنفيذ الخطط التي وضعتها بعد هذه الجولات بأسرع وقت ممكن .