صحيفة البعثمحافظات

إقرار خطة إدارة مصادر مياه الريّ خلال فصل الصيف

اللاذقية – البعث 

ألقت مؤشرات التخزين الحالية في سدود اللاذقية بظلالها على خطة إدارة مصادر المياه التي أقرّتها اللجنة الزراعية الفرعية في المحافظة لموسم الصيف الحالي كما أقرّت أولويات ومحاور الخطة في ضوء تخزين السدود، مع تشكيل لجان في مناطق المحافظة لتنظيم الإنتاج الزراعي، ولجان ري تشرف على عمل شبكات الري الحكومية.

وخلال اجتماعها اليوم برئاسة المحافظ المهندس عامراسماعيل هلال، استعرضت اللجنة الواقع المائي وحجم التخزين في السدود، الذي يبلغ نحو 67 بالمئة، وقيمت احتياجات الري للأراضي الزراعية وما يوفره حجم التخزين لفتح دورات ري.
وأكد المحافظ على أهمية تقديم كل التسهيلات الممكنة لتنفيذ الخطة وتنسيق الجهود للخروج بنتائج ايجابية ترضي المزارعين وفق الإمكانات المتاحة، منوّها بأهمية إنجاز صيانة نفق عين البيضا وإدخاله الخدمة قبل موسم الري، لاسيما أنه يروي حوالي 6 آلاف هكتار.
من جهته أبدى قائد الشرطة اللواء عبدو كرم استعداد الوحدات الشرطية لتقديم التعاون المطلوب من خلال اللجان الزراعية في المناطق الإدارية والمكانية في سبيل إنجاح تطبيق الخطة الزراعية وتوجهاتها.
ولفت مدير الزراعة المهندس باسم دوبا إلى أن بعض المناطق ستعاني من نقص مياه الري حيث تم التأكيد على ضرورة الابتعاد عن الزراعات التي تكون احتياجاتها المائية عالية، إلّا في حال وجود مصدر مائي خاص ومناسب، مشيراً إلى دور اللجان الزراعية في المناطق وضرورة تفعيل عملها في هذا المجال.
من جهته، أوضح مدير الموارد المائية المهندس فراس حيدر أنه سيتم إجراء دورتين أو ثلاث ريات في بعض السدود لهذا الصيف فقط، بسبب نقص حجم التخزين مقارنة مع العام الماضي، حيث طبقت خلاله دورات ري أكثر لاسيما سدود الثورة وبللوران والسفرقية.
وأشار حيدر إلى التسهيلات الحكومية التي تم اقرارها مؤخراً وأتاحت ترخيص حفر الآبار في المحافظة، بموجب اشتراطات معيّنة، مع الحصول على قروض من المصرف الزراعي لهذه الغاية، الأمر الذي يساعد المزارعين في توفير مصادر ري.
إلى ذلك، تناول الاجتماع ايضا الإستعدادات لمواجهة موسم الحرائق والاحتياجات الأساسية لها، والإجراءات المطلوبة لتنسيق جهود كل القطاعات الحكومية والأهلية لهذه الغاية.