صحيفة البعثمحافظات

حلب تنهي تحضيراتها لاستلام محصولي القمح والشعير

حلب – معن الغادري

ناقشت اللجنة الزراعية الفرعية بحلب كافة المقترحات والإجراءات المطلوب اتخاذها لتسهيل وتبسيط استلام كامل محصول القمح للموسم الحالي من الفلاحين. وطلبت اللجنة أن يكون التنسيق على أعلى مستوى مع جميع الجهات المعنية ومديري المناطق والنواحي، وتنفيذ كافة مقررات وتوصيات مؤتمر الحبوب الذي عقد الأسبوع الماضي، واتخاذ الخطوات المطلوبة لتوريد كافة محصولي القمح والشعير إلى مراكز الاستلام المعتمدة. ولهذا الغرض تم اعتماد وتجهيز 8 مراكز لتسويق محصول القمح و5 مراكز للمحصول المشوّل، وفق نظام الدور المسبق و3 مراكز دوكما وفق نظام الرتل.

وأكدت اللجنة على ضرورة تزويد مراكز الاستلام بالطاقة الكهربائية بشكل مباشر وتأمين المحروقات اللازمة للحصادات والجرارات وتسهيل تنقل الحصادات بالمحافظة. وقررت اللجنة تشكيل لجان رقابية مشتركة لضبط عملية الاستلام ومنع المتاجرة والمضاربة بمحصول القمح، وذلك استناداً لأحكام المرسوم 8 لعام 2021 بحق المخالفين، مشددة  على دور مديري المناطق والنواحي في تنظيم عمليات التسويق ضمن المراكز والطرقات العامة لتقديم التسهيلات اللازمة الى جانب مؤازرة مديرية التجارة الداخلية وفروع المصرف الزراعي لإنجاز المهام المطلوبة منها إضافة الى تأمين المحروقات اللازمة لعمليات الحصاد بمعدل 20 ليتر لكل هكتار، والتنسيق بين الجهات المعنية لضمان عدم حصول الحرائق ومكافحتها.

مدير الزراعة المهندس رضوان حرصوني وفي حديثه لـ”البعث” بين أنه المديرية وبالتنسيق مع الجهات المعنية تقوم بمعالجة كافة المشكلات المتعلقة بمشاريع الري الحكومية وتتابع عمل اللجان الفرعية المكلفة بحصر المساحات المتجاوز عليها في البادية، لإلزام المزارعين بتسويق المحصول إلى مؤسسات الدولة، مشيراً  إلى أن الوحدات الإرشادية المتواجدة في مناطق الريف على تواصل مستمر وبشكل يومي مع المزارعين والفلاحين لتقديم كل ما هو مطلوب من دعم لتسويق المحصول وفق آليات سلسة ومريحة، مبيناً أنه سيتم منح شهادة المنشأة عن طريق الوحدات الارشادية والجمعيات الفلاحية كما سيتم استثناء السيارات الناقلة لمادتي القمح والدقيق من التقيد بالحمولات المحورية خلال الموسم بنسبة 25% وقبول نسبة الاجرام والشوائب لغاية 23%، وذلك تنفيذاً لما أقرته اللجنة الفرعية.