ثقافةصحيفة البعث

توقيع “دمشق- موسكو” للرحالة عدنان عزام

طرطوس- دارين حسن

تكريساً لقيم الشهادة والوطنية، أقام فرع اتحاد الكتّاب العرب حفل توقيع كتاب “دمشق- موسكو” للكاتب والرحالة عدنان عزام، وذلك في قاعة مجلس المحافظة.

وعن مضمون الكتاب تحدث الكاتب والرحالة عزام لـ”البعث” أنه عبارة عن ملخص لرحلة قام بها من دمشق إلى موسكو على صهوة جواد، وكان هدفها تقديم الشكر من سورية إلى العراق إلى إيران ثم إلى روسيا باسم الشعب السوري إلى الشعوب التي وقفت إلى جانب شعبنا في محنته خلال السنوات الماضية، مضيفاً: يعطي الكتاب صورة “طبق الأصل” لمشاهداتي على الطريق ولمشاعر التقدير والاحترام التي تكنّها الشعوب التي مررت بها للشعب السوري ولقيادته، أتابع بشكل دقيق ما يجري على الساحة الدولية، أرصد كلّ المتغيرات ومدى تأثرها وإسقاطها وتأثيرها على وطننا الحبيب.

بدوره قال رئيس فرع الاتحاد منذر عيسى: ضمن نشاطات فرع اتحاد الكتّاب العرب استضاف الكاتب والرحالة عدنان عزام، وبمناسبة أعياد الشهداء سيتمّ توقيع كتابه اليوم وسيخصص ريعه لذوي الشهداء. وأوضح عيسى أن الكتاب يعرض رحلة استمرت ٣٠٠ يوم على ظهر جواد في كافة أنحاء العالم، أدت للتعريف بسورية السلام، بلد الصمود والمقاومة، إضافة إلى تبنيه للمقاومة ومحاربة التطبيع.

وفي السياق رأى عضو المكتب التنفيذي المختص رئيف بدور أن الكتاب مهمّ ويعبّر عن حالة معينة لرحالة له صفة عالمية نعتز ونفخر بها، مشيراً إلى عمق العلاقة بين دمشق وموسكو وهي ليست وليدة اليوم إنما تاريخية ومستمرة.

العميد المتقاعد أحمد عمار لفت إلى الوطنية العالية التي يتمتّع بها الكاتب الذي قام برحلة حول العالم عام ١٩٨٤ استمرت ١٢٠٠ يوم على الخيل العربي من أقصى أمريكا شرقاً وحتى الأطلسي، ثم العودة باتجاه إفريقيا ثم الأردن وصولاً إلى سورية، مبيناً أنه كان يحمل رسالة أن سورية وشعبها شعب حضاري ومنفتح ويستحق أن يكون رقماً صعباً في هذا العالم، تابع نضاله خاصة في مرحلة الحرب وأنتج فيلماً وثائقياً عن مجريات الحرب وذهب إلى فرنسا وعرضه وسط باريس رغم الضغوطات.