أخبارصحيفة البعث

الصين واليابان تؤكدان أهمية دفع العلاقات بين البلدين

سان فرانسيسكو – بكين – سانا   

أكد الرئيس الصيني شي جين بينغ ورئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا على موقفهما المتمثل في أهمية دفع العلاقات الإستراتيجية ومتبادلة المنفعة بين الصين واليابان بشكل شامل.

وذكرت وكالة شينخوا أن شي وكيشيدا اتفقا خلال اجتماعهما على هامش الاجتماع الـ 30 لقادة اقتصادات منتدى التعاون الاقتصادي لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ في سان فرانسيسكو على تكريس نفسيهما للعمل معاً على بناء علاقات صينية-يابانية بناءة ومستقرة، تلبي متطلبات العصر الجديد.

بدوره قال الرئيس شي: إنه يتعين على الصين واليابان النظر إلى التنمية لدى بعضهما البعض بموضوعية وعقلانية، وحث الجانب الياباني على التعامل بشكل صحيح مع تصريف المياه الملوثة نووياً من محطة فوكوشيما مع ضرورة اتباع نهج مسؤول وبناء.

وأردف شي: إن هذه المسألة تتعلق بصحة البشرية جمعاء والبيئة البحرية العالمية والمصلحة العامة الدولية، داعيا اليابان إلى التعامل بجدية بشأن هذه المسألة.

كما أكد الرئيس الصيني أن المصالح الاقتصادية للصين واليابان، فضلاً عن سلاسل الصناعة والإمداد الخاصة بهما متشابكة بشكل عميق، مضيفاً: إنه ليس من مصلحة أحد الانخراط في نهج “فك الارتباط وكسر السلاسل”.

وفي شأنٍ آخر، أجرت حاملة الطائرات شاندونغ التابعة للقوات البحرية الصينية تدريباً في أعالي البحار.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الوطني الصينية “تشانغ شياو قانغ” أمس: إن التدريب تم تنفيذه وفقاً لخطط التدريب السنوية للقوات البحرية لجيش التحرير الشعبي الصيني، ويتماشى مع القوانين والممارسات الدولية.

وأضاف تشانغ: إن التدريب يهدف إلى تعزيز القدرات القتالية المتكاملة لتشكيل حاملة الطائرات، حتى يتمكن من حماية سيادة الصين وأمنها ومصالحها التنموية بشكل أفضل.

وأردف المتحدث: إن القوات المسلحة الصينية ستنظم مناورات مماثلة بشكل منتظم.