صحيفة البعثمحافظات

فرع حماة للحبوب جاهز لاستلام المحصول

حماة- ذكاء أسعد

أنهى فرع السورية للحبوب في حماة كافة الإجراءات اللازمة لاستلام محصول القمح من المزارعين للموسم الحالي.

وأشار رئيس دائرة التخزين في الفرع المهندس يوشع الحسين إلى متابعة عمل رؤساء المراكز، والإشراف على عمليات التنظيف والتهوية والتعقيم للخلايا والمستودعات والخطوط والروافع السطلية والسيور الناقلة، ومعايرة القبابين في كافة المراكز الموزعة في أنحاء المحافظة والبالغ عددها 8 مراكز، مبيناً أنها جاهزة لاستلام الأقماح بطاقتها القصوى بدءاً من 30 أيار الحالي، علماً أن دائرة التخزين تشرف على استلام الأقماح وتخزينها وغربلتها وتعقيمها في حال تخزينها لفترات طويلة حرصاً على عدم إصابتها بالحشرات.

وعن الإجراءات المتخذة لمنع تهريب المحصول، أكد الحسين استنفار كافة الجهات، ولاسيما مدراء المناطق عبر دورياتهم، لمنع نقل القمح إلا بموجب شهادة منشأ وصورة هوية، كما تمّ تشكيل لجان تسويقية مهمتها متابعة عمليات شراء القمح وتذليل العقبات ومعالجة أي أمر طارئ أو إشكالية، إضافة إلى قيامها بجولات ميدانية لكافة المراكز ولقاء الفلاحين وتأمين متطلباتهم. وأوضح الحسين أن المحافط أوعز لشركة الكهرباء بتزويد المراكز بالكهرباء منذ الساعة الثامنة وحتى الثالثة ظهراً يومياً، إضافة إلى تأمين المحروقات لنقل الأقماح إلى مركز كفربهم، وتشغيل المولدات في المراكز حتى التاسعة مساء.

يُشار إلى أن الكمية المتوقعة من القمح هذا العام تتراوح ما بين 150 إلى 200 ألف طن، علماً أن الكمية المستلمة العام الماضي لم تتجاوز 130 ألف طن.