الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

معرض في إيطاليا لأماكن سورية دمرتها الحرب

افتتح يوم أمس معرض “تذكارات سورية” الذي نظّمه إرمانو تيديسكي في قاعة مسرح باييزانا في مدينة تورينو (شمال ايطاليا)، وروجت له جمعية أكريبيا الثقافية، بالتعاون مع مؤسسة “لا ستامبا سبيكيو ديّ تيمبي”.

وقال معدو هذه التظاهرة، في بيان، إن المعرض يجمع حوالي أربعين صورة التقطتها عدسة برونو روبرتو كاستيلي في سورية، من فترة ما قبل اندلاع الحرب التي بدأت عام 2011 وحتى الزلزال المؤلم في شباط الماضي.

وأضاف البيان أن الريبورتاج المصحوب بكتالوج ويوثق الحياة الطبيعية قبل بداية الحرب من خلال وجوه، تقاليد، أسواق، أعياد، أشخاص، سياحة، أطفال وصور فوتوغرافية، أي من حقبة ماضية، على أمل توعية المشاهد بالدراما التي تمرّ بها سورية وما زال سكانها يعيشونها، مصوراً إياها كفسيفساء ذات تعقيد، تنوع وثراء في مناظرها الطبيعية، شعبها وتقاليدها.

وأكد معدّ المعرض إرمانو تيديسكي أنه يود أن يثير لدى المشاهد الرغبة بإنقاذ سورية وما تبقى منها، وفوق كل شيء، سكانها. إنها أرض حضارات عديدة، كانت مليئة بكنوز من العصور الرومانية والإسلامية والبيزنطية، بمساجد، كنائس وقلاع صليبية. واستدرك: لكن منذ أن وقعت البلاد في الحرب تعرض هذا التراث الثري للنهب من قبل المتمردين والارهابيين، لدرجة أنه حتى وقت قريب، لا يزال بالإمكان قول إن سورية جميلة، أما اليوم فيقال إنها: كانت جميلة.

هذا وستُعرض الصور المعروضة للبيع ليتم التبرع بالعائدات للسكان السوريين الذين ضربهم الزلزال بفضل تعاون مؤسسة “لا ستامبا سبيكيو ديّ تيمبي”. وسيستمر المعرض حتى 17 حزيران المقبل.