أخبارصحيفة البعث

إيرواني: الإجراءات القسرية الأحادية تعيق جهود الحدّ من تغيّر المناخ

نيويورك – سانا   

دعا سفير إيران لدى الأمم المتحدة أمير سعيد إيرواني إلى إنهاء الإجراءات القسرية الأحادية التي تفرضها الدول الغربية على الدول التي تعارض سياساتها بشكل فوري، لأنها تخلق عقبة أمام مشاركة الدول في جهود الحد من تغيّر المناخ.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا) عن إيرواني قوله خلال اجتماع مجلس الأمن المعني بتغيّر المناخ والسلام والأمن الدوليين: إن معالجة تغيّر المناخ تتطلب التعاون العالمي والتضامن، والعمل الجماعي للتركيز على أسبابه الجذرية، وإيجاد حلول فعّالة للحدّ من آثاره، مشيراً إلى أن الاتفاقات الدولية مثل اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغيّر المناخ واتفاقية باريس توفّر أطراً مناسبة للتعامل مع هذه القضية الملحّة.

وأضاف إيرواني: إن إيران كغيرها من الدول تواجه تحدّياتٍ بيئية وآثار تغيّر المناخ مثل التلوّث ونقص المياه والعواصف الرملية والترابية والتصحّر وتدمير التنوّع البيولوجي، وهذه التحدّيات اشتدّت بسبب الإجراءات القسرية الأحادية التي تفرضها الولايات المتحدة بشكل يعيق التمويل والاستثمار الدوليين في الطاقة المتجدّدة والوصول إلى التقنيات الصديقة للبيئة، ويحدّ من فرص البحث والتعليم البيئي المشترك.

وشدّد إيرواني على أن بلاده ثابتة في التزاماتها، وفي هذا الصدد ستعقد بدعم من الأمم المتحدة المؤتمر الدولي لمكافحة العواصف الرملية والترابية أواخر آب القادم في العاصمة طهران.

داخلياً، أعلن الحرس الثوري الإيراني عن القضاء على خلية إرهابية كانت تنوي القيام بأعمال إرهابية في سيستان وبلوشستان شرق إيران.

وقال الحرس الثوري في بيان له: تمّت الملاحقة والقضاء على خلية إرهابية في جنوب سيستان وبلوشستان قبل تنفيذ أي عمل إرهابي، موضحاً أنه “في هذه العملية المباغتة قتل إرهابيان، واعتقل آخرون، كما تم ضبط عدد من الأسلحة والذخائر والمتفجّرات”.

وكان قائد مقرّ حمزة سيد الشهداء التابع لحرس الثورة الإسلامية الإيراني العميد محمد تقي أوصانلو، قد أعلن في وقتٍ سابق أن قوات الحرس تمكّنت من تطهير مرتفعات كوسالان غرب إيران من الجماعات الإرهابية.

وقال تقي أوصانلو في تصريح على هامش مناورات بيت المقدس التي يجريها الحرس الثوري في منطقة كوسالان (سرو آباد): إن الجماعات الإرهابية روّعت على مدى سنوات أهالي المنطقة، وحرمتهم من ممارسة أعمالهم، موضحاً أنه تم تطهير هذه المنطقة والقضاء على الإرهابيين في مخابئهم، لافتاً إلى أن العمليات ستستمر في مختلف المناطق حتى القضاء على الإرهابيين الذين تسبّبوا بزعزعة الأمن والاستقرار.