البعث أونلاينالصفحة الاولىصحيفة البعث

سورية: الإجراءات الغربية المفروضة على اقتصادنا انتهاك للشرعية الدولية

جنيف – سانا   

دعا معاون وزير الشؤون الاجتماعية والعمل محمد فراس نبهان إلى رفع الإجراءات الغربية الاقتصادية الأحادية الجانب المفروضة على الشعب السوري.

وأكّد نبهان خلال كلمة في الاجتماع الوزاري لوزراء العمل لدول آسيا والباسيفيك اليوم في مقر الأمم المتحدة بجنيف، أن العقوبات الاقتصادية التي تمارس على الشعب السوري تشكّل انتهاكاً صارخاً للشرعية الدولية وتتعارض مع إعلان حقوق الإنسان ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة.

وشدّد نبهان على ضرورة العمل لترسيخ معايير العمل اللائق وحوكمة سوق العمل بما يعزّز أسس العدالة الاجتماعية، موضحاً أن سورية لا تزال تواجه حرباً إرهابية ظالمة دعمتها الدول الاستعمارية سعت من خلالها لتخريب كل المكتسبات الاقتصادية والاجتماعية للشعب السوري.

وقال: “واجه شعبنا بتلاحمه مع قيادته وجيشه الوطني وتصدّى لهذه الحرب الإرهابية التي تتجدّد اليوم لتتحوّل إلى حرب اقتصادية تشكّل عائقاً أمام تلبية احتياجاته الأساسية وتحقيق تقدّمه الاقتصادي والاجتماعي”.

وأكّد نبهان ضرورة ترجمة التوصيات حول أوضاع العمال في الأراضي العربية المحتلة بشكل فعلي على أرض الواقع بما يوفر الحماية والضمان لحقوق عمال فلسطين والجولان العربي المحتل.

وعلى هامش مشاركة سورية في أعمال الدورة الـ111 لمؤتمر العمل الدولي المنعقد في جنيف، بحث نبهان مع كل من وزير الشؤون الاجتماعية والعمل العراقي، ومدير مديرية علاقات العمل في وزارة العمل الأردنية، والمدير الإقليمي لمنظمة العمل الدولية للدول العربية، سبل التعاون في مجال الحماية الاجتماعية والتحوّل الرقمي.

وناقش نبهان مع المدير الإقليمي لمنظمة العمل الدولية للدول العربية ربا جرادات مجالات التدريب والتأهيل وتبادل الخبرات لبناء قدرات العاملين في مجالات شبكات الحماية الاجتماعية ومنظومة سوق العمل، وصولاً لتحقيق التحول الرقمي عبر بيانات دقيقة تحقق المقاربة بين الضمان الاجتماعي وسوق العمل.

بدورها أبدت جرادات استعداد المكتب الإقليمي لتعزيز مجالات التعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، وذلك عبر برامج فاعلة تعود بالفائدة على جميع أطراف العملية الإنتاجية في سورية.

وخلال لقائه وزير الشؤون الاجتماعية والعمل العراقي أحمد جاسم الأسدي في اجتماع منفصل، أكّد نبهان أهمية العمل والتعاون المشترك لجهة تنظيم الشؤون الخاصة بالعمالة الوافدة بين سورية والعراق، وضرورة استمرار التنسيق في العديد من المجالات ذات الاهتمام المشترك.

وفي سياق مشابه، بحث نبهان مع مدير مديرية علاقات العمل في وزارة العمل الأردنية عدنان الدهامشة ضرورة الاستفادة من التجربة الأردنية في مجال التحوّل الرقمي، إضافة إلى بحث آلية تنظيم العمالة الأجنبية بين البلدين، كما تم التطرّق للعديد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك.