رياضةصحيفة البعث

نهائي غير تقليدي لدوري الأمم الأوروبية بين إسبانيا وكرواتيا

يحتضن ملعب فيينورد في مدينة روتردام الهولندي عند العاشرة إلا ربعاً من مساء اليوم نهائي مسابقة دوري الأمم الأوروبية الذي سيجمع منتخبي إسبانيا وكرواتيا في مباراة لا تعتبر من كلاسيكيات القارة العجوز لكنها واعدة بالكثير من الإثارة.

مسيرة المنتخبين في البطولة يمكن القول إنها كانت مثالية، وخاصة بعد أن تجاوزا في نصف النهائي منتخبي إيطاليا وهولندا على التوالي، كما أن النسق التصاعدي لكليهما يعطي مؤشراً على أن اللقاء سيحسم بتفاصيل صغيرة.

مدرّب المنتخب الإسباني لويس دي لا فوينتي أوضح أن المباراة النهائية متكافئة للغاية فكل فريق له خصائصه، ويتمتع بجوانب إيجابية وأخرى تحتاج الصقل، مضيفاً: نهائي بين فريقين عظيمين، فهما أفضل فريقين في أوروبا اليوم إزاء هذه المواجهة، لذلك سوف نستغل أسلحتنا.

على الجهة الأخرى تبدو صفوف الكروات مكتملة بقيادة المخضرم لوكا مودريتش، لذلك كشف المدرب زلاتكو داليتش أن التتويج باللقب هدف مشروع لفريقه، موجهاً تحذيراً للاعبيه بأن الحذر واجب أمام منتخب إسبانيا الذي يمتلك الكثير من الجودة الفردية.

بلغة الأرقام تعدّ المواجهة هي الثالثة بين المنتخبين في المسابقة، حيث سبق أن التقيا في دور المجموعات لنسخة عام 2019 ففازت إسبانيا ذهاباً بسداسية نظيفة وكرواتيا إياباً بثلاثة أهداف لاثنين، كما أن المنتخبين يشتركان بالبحث عن اللقب الأول في البطولة، حيث توّجت البرتغال بنسخة عام 2019 بينما نال المنتخب الفرنسي لقب عام 2021.

يُشار إلى أن بطولة دوري أمم أوروبا تقام مرة واحدة كلّ عامين ويشارك فيها 55 منتخباً تقسم على أربعة مستويات، في حين تقسم منتخبات كل مستوى على مجموعات، وعقب انتهاء المواجهات في كل مستوى بنظام الذهاب والإياب تصعد المنتخبات متصدرة المجموعات إلى المستوى الأعلى، فيما تهبط المنتخبات صاحبة المركز الأخير إلى المستوى الأدنى.

وكان الاتحاد الأوروبي لكرة القدم أطلق البطولة عام 2018 بحثاً عن جذب اهتمام الجماهير بالمنتخبات في فترات ما بين نسخ بطولة كأس الأمم الأوروبية وإلغاء التوجه نحو المباريات الودية عديمة الفائدة، مع رصد جوائز مالية كبيرة للمنتخبات المتميزة فيها، حيث سينال الفائز في المباراة النهائية جائزة تقدّر بقيمة 10.5 ملايين يورو، بينما تبلغ جائزة الوصيف 9 ملايين يورو مقابل 8 ملايين يورو لصاحب المركز الثالث، فيما سينال صاحب المركز الرابع قيمة 7 ملايين يورو.

المحرر الرياضي