صحيفة البعثمحافظات

بعد ضجة “الرياضيات”.. معاون وزير التربية لـ”البعث”: أخطاء الطباعة لم تؤثر وسيتم مراعاتها بسلالم التصحيح

دمشق- علي حسون

أثارت أسئلة امتحان مادة الرياضيات للشهادة الثانوية ضجة كبيرة بعد أن خرج الطلاب متذمرين من طبيعة الأسئلة ومستواها الصعب، إضافة إلى ما تناقله الكثيرون عن وجود أخطاء طباعية في الأسئلة.

وتناقلت اليوم صفحات التواصل الاجتماعي أن وزارة التربية شكّلت لجنة تحقيق لمعالجة الطلب الناقص بمادة الرياضيات في أغلب أوراق أسئلة الامتحانية، وفي حال التأكد من الخطأ سيتمّ اتخاذ الإجراءات المناسبة بما لا يضيع جهد الطلاب ويعطي كلّ طالب حقه من خلال توزيع علامة السؤال على بقية الأسئلة.

ولاستيضاح الأمر أكثر، تواصلت “البعث” مع معاون وزير التربية الدكتور محمود بني المرجة الذي لم يخفِ وجود خلل طباعي في أحد المراكز، إذ كانت الكلمات غير واضحة في سطر واحد من الأسئلة، إضافة إلى تشوهات جزء من حروف سطر في بعض الأوراق بسبب الطابعة، مؤكداً أن الخطأ الطباعي لم يؤثر على باقي الطلاب حتى في المركز نفسه، ولاسيما أن الإشكال في عدد بسيط من الأوراق وليس الكل.

وحول ما يُشاع عن تشكيل لجنة تحقيق، اعتبر معاون الوزير أن الموضوع ليس بهذا الحجم أبداً، ولا يستحق كل هذه الضجة، ولاسيما أن الخطأ في عدة أوراق وتمّ تلافي الموضوع في أرضه، علماً أنه لم ترد أية شكاوى أو اعتراضات من الطلاب، وبالتالي لم يكن له أي انعكاس سلبي، ومع ذلك قامت الوزارة باتخاذ الإجراءات المناسبة وأخذ الاحتياطات من خلال مراعاة ما حصل أثناء التصحيح.

والجدير بالذكر أن مدرّسين ومراقبين تحدثوا عن وجود أخطاء بالطباعة في أسئلة مادة الرياضيات، ما أدى إلى نقص في الأسئلة في عدة مراكز وخسارة الطلاب علامات الأسئلة الممسوحة بسبب الطباعة بشكل تلقائي، إضافة إلى تأكيدهم صعوبة الأسئلة وما تتطلبه من دقة في الإجابة، معتبرين أن الأسئلة بحاجة إلى وقت يزيد عن المخصّص لها على الأقل لمراجعتها.