الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

التمارين الرياضية قد تؤدي إلى سكتة دماغية قاتلة

كشفت دراسة جديدة أن التمارين الرياضية يمكن أن تؤدي إلى حدوث سكتة دماغية قاتلة لدى بعض الأشخاص.

ولطالما كانت ممارسة الرياضة واحدة من التوصيات التي قدمتها الهيئات الصحية لتقليل مخاطر الإصابة بمشكلات مختلفة جنبًا إلى جنب مع تغييرات نمط الحياة مثل اتباع نظام غذائي صحي والإقلاع عن التدخين.

ومع ذلك هناك بعض الحالات التي يمكن أن تكون فيها ممارسة الرياضة ضارة بالفعل بصحتك، حيث كشفت دراسة جديدة أن التمارين الرياضية يمكن أن تؤدي إلى سكتة دماغية بين الأشخاص الذين يعانون من انسداد الشرايين.

ووجد فريق البحث أن زيادة معدل ضربات القلب يمكن أن تؤدي إلى حدوث سكتة دماغية في المرضى الذين يعانون من انسداد شديد في الشرايين السباتية، تلك التي تمد الدماغ بالدم.

ومع ذلك، بالنسبة للمرضى الأصحاء وأولئك الذين يعانون من انسداد طفيف في الشرايين فإن التمارين الرياضية لا تزال مفيدة للحفاظ على تدفق الدم بشكل صحي، على حد الباحثين.

وتوفر الشرايين السباتية تدفق الدم إلى أنسجة الوجه والدماغ وتقع على جانبي الرقبة.

وعندما تتراكم الدهون والكوليسترول والجزيئات الأخرى على جدران الشريان السباتي الداخلية، فإنها تشكل لوحة تضييق الشريان.و يكون من الصعب للغاية اكتشاف المراحل المبكرة من تراكم اللويحات الخطير في هذه الحالة، لأنه يحد من تدفق الدم إلى الدماغ.

ولدى المرضى الأصحاء، يزيد معدل ضربات القلب المرتفع ويثبت قوة السحب التي يمارسها الدم على جدار الوعاء الدموي، مما يقلل من خطر الإصابة بالانسداد.