صحيفة البعثمحافظات

فلاحو درعا يسددون 700 ألف ليرة لأصحاب الشاحنات عن كل يوم انتظار لتسليم أقماحهم!

درعا – دعاء الرفاعي

اعتبر عدد من الفلاحين بدرعا أن أسعار شراء المحاصيل من المزارعين هذا الموسم لم تكن منصفة وعادلة على الرغم من رفع سعر شرائه من قبل الحكومة إلى 2800 ليرة للكغ، إلا أنها لا تغطي تكاليف إنتاجه، كونهم اشتروا نحو 80 بالمئة من مستلزمات الإنتاج من السوق السوداء، مطالبين بتعديل تلك التسعيرة إلى ما يزيد عن 3500 ليرة، لتكون مشجعة لهم على زراعة القمح بالموسم المقبل، وذلك بعد عزوف الكثير منهم في مناطق عديدة عن زراعة الحبوب والتوجه للأشجار المثمرة، بحثا عن العائد المرتفع.

ولم يخف الفلاحون قلقهم من الموسم الحالي الذي واجه فيه الفلاح صعوبات عديدة أبرزها قلة الهاطل المطري وتأثيره على الإنتاج، وغياب الأسمدة التي تساعد في رفع الإنتاجية والعائد عند الحصاد، فضلاً عن ارتفاع ثمن المحروقات وشرائها من السوق السوداء.

وتابع الفلاحون أن ارتفاع أسعار الحصادات وعدم التزام أصحابها بالتسعيرة المحددة فاقم من مشاكلهم وكبدهم خسائر كبيرة، مؤكدين أن القيم المستحقة بعد توريدهم للمحاصيل لن تسهم في تحقيق هامش ربح مشجع ولن تتناسب مع جهدهم خلال موسم الزراعة والحصاد.

كما أبدى العديد منهم استياءهم من الازحام والتلاعب في الدور في صوامع إزرع في ظل التكلفة الباهظة التي تترتب عليهم جراء انتظار الشاحنات المعبأة بالقمح لعدة أيام، مؤكدين أن أصحاب هذه الشاحنات يتقاضون عن كل يوم انتظار حوالي 700 ألف ليرة.

وبين مدير فرع المؤسسة السورية للحبوب المهندس عصام الصياصنة أن الإقبال على التسويق يسير بوتيرة متسارعة جداً وسط إقبال من قبل الفلاحين لتسليم منتوجهم، وهذا ما يفسر الازدحام الكبير في صوامع إزرع، مؤكداً أن صرف الفواتير يتم بسرعة ودون تأخير.

وأضاف الصياصنة أن كميات الأقماح المسلمة للفرع بلغت حتى تاريخه 52 ألف طناً وعمليات الاستلام المتواصلة تتم بيسر وسهولة ويجري قطع الفواتير للمزارعين خلال 24 ساعة لتكون جاهزة للصرف في المصارف الزراعية.

وأشار الصياصنة إلى أن الفرع افتتح في الموسم الحالي مركزين للتسويق الأول في إزرع “دوكمة” والثاني في الصنمين “معبأ بأكياس خيش” متوقعاً زيادة عمليات التسويق خلال الأيام القادمة نتيجة ازدياد وتسارع عمليات الحصاد في مناطق المحافظة.

ولفت الصياصنة إلى أن المؤسسة تهيأت بشكل كاف واتخذت كافة الإجراءات قبل بدء موسم الحصاد لتوفر مستلزمات التسويق خاصة أكياس الخيش والمحروقات اللازمة لعملية الحصاد، إضافة إلى الكوادر المدربة ومخابر التحليل لأخذ العينات من الفلاحين.

بدوره أشار مدير فرع إكثار البذار المهندس سامر الزامل إلى أن الفرع تعاقد مع الفلاحين خلال الموسم الزراعي الحالي لإنتاج نحو 14 ألف طن من بذار القمح، مشيراً إلى أن الكميات الواردة من الفلاحين بلغت حتى تاريخه مايزيد عن 4 آلاف طناً، وأضاف الزامل أن الموسم مبشر والإنتاج جيد خلال هذا الموسم مقارنة بالمواسم السابقة والفرع يستقبل كامل إنتاج الفلاحين، مبينا أن عمليات التسويق تسير بوتيرة مقبولة، وأن الإجراءات والتسهيلات المتخذة لجهة تسريع عمليات التسويق والاستلام وصرف مستحقات الفلاحين مستمرة من قبل الفرع بشكل كامل.