اقتصادصحيفة البعث

قريباً.. إدراج غرامات تأخير سداد فواتير الاتصالات على أدوات الدفع الإلكتروني

دمشق – رامي سلوم

كشفت مصدر في الشركة السورية للاتصالات لـ “البعث” بأن الشركة ستبدأ قريبا إدراج غرامات تأخير سداد فواتير الاتصالات على أدوات الدفع الإلكتروني، وتجنيب المتعاملين زيارة مراكز الاتصالات لتسديد قيمة الغرامة وإعادة وصل الخط.

وكان مشتركون في الشركة السورية للاتصالات قد عانوا من انقطاع خطوطهم الأرضية وخطوط الأنترنت ADSL بعد تأخرهم عن موعد سداد الفاتورة ليوم واحد، وانتظروا لأكثر من 25 يوما من دون إعادة وصل الخط، على الرغم من سداد المستحقات المالية عبر وسائل الدفع الإلكتروني.

وعند التواصل على الرقم 100 لتقديم الشكوى، كان الموظف يؤكد للمتصلين أن الخط مقطوع ماليا وأن عليهم الانتظار أو زيارة المقسم رافضا تقديم شكوى بهذا الخصوص.

كما لفت مصدر في وزارة الاتصالات والتقانة إلى أن عدد المشتركين المتأخرين عن سداد فواتير الاتصالات يصل لأكثر من 1.2 مليون مشترك شهريا، وهو ما يقدر بنصف عدد إجمالي المشتركين، ولذلك يعجز البرنامج عن إعادة الخدمة في وقت واحد، خصوصا أن العديد منهم يعملون على تسديد التزاماتهم المالية بعد انقطاع الخط مباشرة.

وبعد اضطرار المشتركين لتسديد رسوم اشتراك الشهر الجديد من دون وصل الخدمة، تبين من خلال زيارة المقسم وجود غرامة مالية لتأخرهم في سداد الفاتورة الأولى، والتي تقدر بنحو 180 ليرة سورية فقط، والتي لا تظهر على وسائل الدفع الإلكتروني، وكانت السبب في استمرار انقطاع الخط على الرغم من عدم إبلاغ المشتركين بوجود غرامة مالية عليهم، ما يفرغ الدفع الإلكتروني من أهدافه الرئيسية، ويجعل مفهوم التحول الرقمي ناقصا للغاية، خصوصا أن الهدف من التحول الرقمي هو مراجعة شاملة في آلية التفكير، وعدم اعتماد الأدوات نفسها بوسائل إلكترونية ما لا يمكن أن ينعكس إيجابا على واقع هذا التحول.

وفي السياق نفسه، أكد مصدر في الشركة السورية للاتصالات أن الشركة في المرحلة النهائية لإدراج الغرامات على وسائل الدفع الإلكتروني، واتخاذ كافة الإجراءات التي تتعلق بالسداد بوسائل إلكترونية لتكون متكاملة، وتحقق الغاية الرئيسية منها.