رياضةصحيفة البعث

أُنس جابر على بعد خطوتين من كتابة التاريخ في كرة المضرب

تتجه أنظار عشاق الكرة الصفراء إلى ملاعب ويمبلدون العشبية غداً الجمعة، لمتابعة نصف نهائي البطولة في فئة السيدات، حيث تلاقي التونسية أنس جابر البيلاروسية أرينا سابالينكا المصنّفة الثانية عالمياً، حيث تسعى جابر لحصد أول لقب لها في الجائزة الكبرى، بعدما خاضت نهائي ويمبلدون وكذلك أمريكا المفتوحة وخسرت أمام إيلينا ريباكينا وإيغا شفيونتيك على التوالي في عام 2022.

في المقابل تتطلع سابالينكا لخطف اللقب الثاني بالبطولات الكبرى، حيث حققت في 2023 لقب أستراليا المفتوحة، علماً أن أفضل إنجاز لها في ويمبلدون هو بلوغ نصف النهائي فقط.

ووصلت جابر إلى هذا الدور بعد الفوز على كلّ من البولندية ماغدالينا فريتش (المصنفة 70 عالمياً)، ثم الصينية باي تشوتشوان (المصنفة 191 عالمياً)، وبعدها الكندية بيانكا أندريسكو (المصنفة 37 عالمياً) ومن ثم التشيكية بيترا كفيتوفا (المصنفة 9 عالمياً) وأخيراً الكازاخية إيلينا ريباكينا (المصنفة 3 عالمياً).

واستطاعت أنس جابر أن تردّ الدين للاعبة ريباكينا، التي فازت على التونسية العام الماضي في البطولة نفسها، حين حرمتها من أن تصبح أول عربية تحرز لقب ويمبلدون، وتفاعلت أنس جابر مع انتصارها على ريباكينا وقالت من أرضية الملعب: “ليس من السهل اللعب معها دائماً، لكني أتمنى أن نتمكن من تبديل هذه المباراة بالمباراة النهائية العام الماضي”.

والتقت اللاعبتان في 4 مناسبات سابقة، الأولى في دور الـ32 لمنافسات رولان غاروس الفرنسية 2020 وفازت التونسية حينها، بعدها استطاعت البيلاروسية قلب الطاولة في المواجهات المتبقية حيث فازت في دور الـ16 في أبوظبي 2021 ثم في ربع نهائي ويمبلدون 2021 وبعدها في البطولة الختامية 2022.

وتعدّ بطولة ويمبلدون أقدم بطولة في رياضة كرة المضرب، وتقام خلال شهري حزيران وتموز من كل عام في منطقة ويمبلدون في العاصمة البريطانية لندن، وتستمر أحداثها لفترة أسبوعين، وتعتبر بنظر الكثير من اللاعبين أهم بطولة والفوز فيها يُعدّ شرفاً عظيماً، كونها ثالث دورات الجائزة الكبرى.