أخبارصحيفة البعث

خارجية السلطة تطالب بإجبار الاحتلال على وقف حربه على الشعب الفلسطيني

الأرض المحتلة – تقارير   

طالبت وزارة الخارجية في السلطة الفلسطينية المجتمع الدولي باتخاذ ما يلزم من خطوات عملية تترجم المواقف والأقوال إلى أفعال رادعة، تجبر الاحتلال الإسرائيلي على وقف إجراءاته الأحادية الجانب غير القانونية فوراً وقبل فوات الأوان.

وأدانت الخارجية في بيان نقلته وكالة وفا انتهاكات قوات الاحتلال وعصابات المستوطنين ضدّ الفلسطينيين وأرضهم وممتلكاتهم ومقدساتهم، مشيرةً إلى أنها إمعان في استباحة أرض فلسطين وفرض المزيد من العقوبات الجماعية على الفلسطينيين، وامتداد لحرب الاحتلال المفتوحة على الوجود الفلسطيني في القدس المحتلة.

وأوضحت الخارجية أن سلطات الاحتلال تسابق الزمن في فرض المزيد من التغييرات على الواقع السياسي والتاريخي والقانوني والديموغرافي القائم في الضفة الغربية بما فيها القدس، بما يؤدّي إلى تقويض أي فرصة لتجسيد الدولة الفلسطينية على خطوط الرابع من حزيران لعام 1967 بعاصمتها القدس.

وشدّدت الخارجية على أن فشل المجتمع الدولي في تطبيق القانون الدولي وتنفيذ قرارات الشرعية الدولية الخاصة بالقضية الفلسطينية، واكتفاء الدول التي تدّعي الحرص على مبادئ حقوق الإنسان بتوجيه المطالبات والمناشدات لسلطات الاحتلال لوقف إجراءاتها الأحادية الجانب غير القانونية دون أن ترتبط تلك المطالبات بأي ضغوط أو عقوبات، بات يشجّع الاحتلال على تصعيد إجراءاته الاستعمارية العنصرية بهدف تكريس الاحتلال وتسريع عمليات الضم التدريجي للضفة.

ميدانياً، أُصيب فلسطيني بكسر في الجمجمة نتيجة اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي عليه في قرية الرشايدة شرق المدينة، قرب مدينة بيت لحم بالضفة الغربية المحتلة، ويبلغ من العمر 20 عاماً.

كذلك، اعتقلت قوات الاحتلال خمسة عشر فلسطينياً في مناطق متفرقة بالضفة.

واقتحمت قوات الاحتلال بلدات قبيا وبيرزيت في رام الله ومراح رباح في بيت لحم وطمون في طوباس ودورا وسعير في الخليل ومخيم شعفاط في القدس، واعتقلت خمسة عشر فلسطينياً بينهم أسير محرر.

كذلك أقامت قوات الاحتلال عدّة حواجز عسكرية على مدخلي مدينة الخليل الشمالي والجنوبي ومدخلي بلدتي إذنا والظاهرية غرب المدينة، وعرقلت حركة مرور الفلسطينيين.

في الأثناء جرّفت قوات الاحتلال مساحاتٍ من الأراضي في بلدة كفر الديك غرب مدينة سلفيت في الضفة.

وأوضح رئيس بلدية كفر الديك محمد ناجي أن جرافتين للاحتلال قامتا بشق طريق استيطانية جديدة بطول 300 متر في منطقة ديرية تصل لإحدى المستوطنات المقامة على أراضي البلدة.

وأشار ناجي إلى أن قوات الاحتلال أطلقت قنابل الغاز السام باتجاه الفلسطينيين لمنعهم من الاقتراب من منطقة التجريف، لافتاً إلى أن شق الطريق الاستيطانية الجديدة يهدّد بالاستيلاء على المزيد من الأراضي في المنطقة التي تمرّ منها.