صحيفة البعثمحليات

الانتهاء من تنفيذ 45% من الأعمال الإنشائية في نفق المواساة

دمشق- ميس خليل

أوضح مدير الإشراف في محافظة دمشق المهندس هشام الحموي لـ”البعث” أن العمل جارٍ حالياً بأعمال التزفيت الآلي واليدوي في مناطق برزة، جوبر، القابون، واتوستراد حاميش، ومن ثم سيتمّ الانتقال لمنطقة الزبلطاني، كما تتمّ أعمال التزفيت اليدوي والآلي في المناطق المرتفعة كدمر وحي الورود.

وعن أهم المشاريع التي تنفذها المديرية حالياً، بيّن الحموي أنه تمّ الانتهاء من تنفيذ جسر المشاة بمنطقة القزاز، وسيوضع بالاستثمار خلال فترة قريبة، كما سيتمّ الانتهاء من تنفيذ مركز خدمة المواطن في ساحة العباسيين ووضعه بالخدمة.

وذكر الحموي أن المديرية تعمل على تنفيذ مشروع محلات تجارية في نفق “الهمك” ووضعها بالاستثمار خلال الفترة القادمة، وذلك بهدف تشجيع الطلاب والناس على استخدام النفق. أما ما يخصّ تنفيذ مشاريع جدران استنادية، فقد أوضح مدير الإشراف أنه تم تنفيذ جدار استنادي في حي الورود جادة النبعة، وهناك عقود لجدران استنادية في حي الـ86 وجدار استنادي في الجزيرة 58، وتمّ الانتهاء من أعمال الجدران الاستنادية في حي المهاجرين منذ حوالي الأسبوعين.

وتعمل المديرية حالياً -بحسب الحموي- على تنفيذ عقود صيانة حجر اللبون ضمن شوارع مدينة دمشق بأكملها، حيث يتمّ حالياً ترميم حجر اللبون في سوق الجمعة بمنطقة ركن الدين وبعد الانتهاء سيتمّ صيانة حجر اللبون في دمشق القديمة وساحة العباسيين.

أما المشروع الأكبر الذي تعمل عليه المحافظة حالياً فهو مشروع نفق المواساة، وذكر الحموي أن العمل لازال مستمراً، وتم تنفيذ نحو 40 إلى 45% من الأعمال الإنشائية (أعمال الحفر وصبّ البيتون)، منوهاً بأن أعمال الصبّ تتم ليلاً نتيجة الحرارة المرتفعة في النهار، كما تمّ تغطية بعض الأنهار المتقاطعة مع المشروع، مشيراً إلى أن محافظة دمشق تعوّل بشكل كبير على النفق الذي يمتد من عقدة الربوة وحتى عقدة 17 نيسان بطول 525 متراً في حلّ مشكلة الازدحام المروري في هذه المنطقة التي تعدّ محوراً مهماً وحيوياً لوجود عدد من المشافي فيها.