أخبارصحيفة البعث

“بريكس” .. أهمية تحقيق عالم متعدّد الأقطاب

جوهانسبرغ – سانا  

دعا رؤساء مجالس أمن بلدان مجموعة البريكس إلى السعي لقيام نظام عالمي متعدّد الأقطاب يقوم على مبادئ المساواة في السيادة والثقة والأمن والتنمية الحرة لجميع البلدان والشعوب.

ونقل موقع “آر تي” عن المشاركين في الاجتماع الذي عقد لمناقشة القضايا الأمنية، وحضره ممثلون عن بلدان صديقة للمجموعة بينها السعودية والإمارات وإيران بصيغة أصدقاء بريكس قولهم: إن هناك أهمية لمواصلة الحوار الصريح وحلّ مشكلات الأمن العالمي، لافتين إلى حقيقة أن منظمة “بريكس” أصبحت هيكلاً جذاباً بشكل متزايد لعدد من الدول جنوب وشرق الكرة الأرضية، حيث ليس لدى المنظمة أي أجندة مواجهة أو أجندات خفية.

وأوضح المشاركون أن قضايا أمن المعلومات باتت تمثّل تحدّياً كبيراً لبلدان العالم النامي، مشدّدين على ضرورة مواصلة العمل على تشكيل نظام قانوني دولي عالمي في مجال البيئة الرقمية، على أساس مبادئ المساواة في السيادة بين جميع الدول، وعدم التدخّل في الشؤون الداخلية لها.

وعقد الاجتماع برئاسة جنوب إفريقيا، وحضره ممثلون عن روسيا والصين والهند والبرازيل وجنوب إفريقيا، إضافةً إلى ممثلين عن بيلاروس وكازاخستان ومصر والسعودية والإمارات وإيران وبوروندي وكوبا.