اقتصادصحيفة البعث

إعفاء منتجي مواد البناء من تسليم “عمران” 15% من منتجاتهم

دمشق- البعث
ألغت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك العمل بمضمون القرار رقم 1797 تاريخ 12-6-2023 المتضمن إلزام منتجي مواد البناء (السيراميك – الغرانيت – المغاسل وغيرها…) بكافة أنواعها ومسمياتها من تسليم نسبة 15% من الكميات المنتجة إلى مؤسسة عمران.
ووفقا للقرار رقم 2260 الذي أصدرته بهذا الشأن، يخضع منتجي ومستوردي مواد البناء المذكورة أنفا لمضمون قرار الوزارة رقم 1201 تاريخ 26-4-2021، كما ويخضع مخالفو أحكام هذا القرار للعقوبات المنصوص عليها في المرسوم التشريعي رقم 8 لعام 2021.

الجدير ذكره أن هناك قرار كان صدر بداية الشهر الجاري وكان تضمن  في مادته الأولى: الزام كافة منتجي مواد البناء التالية (السيراميك- الغرانيت – المغاسل وغيرها) بكافة انواعها ومسمياتها تسليم نسبة 15% من الكميات المنتجة الى مؤسسة عمران / ارض مستودعات الشركة المصنعة /  بالسعر المحدد لبيان الكلفة المقدم من منتجي هذه المواد مع هامش ربح المنتج (اسعار مبيع المنتج) ويعتبر هذا القرار نافذا اعتبارا من تاريخ 15/7/2023.

أما المادة الثانية من القرار فتقول: يتوجب على مؤسسة عمران توفير وسائل نقل لاستجرار حصتها البالغة 15% من ارض مستودعات  المنتج ويتم تسديد قيمة المواد المستلمة وذلك خلال مدة اقصاها  اسبوع عملي فعلي من تاريخ استلام المادة ويمنع الاعتذار عن استلام الحصة الابموجب موافقة رسمية من وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك..!؟