صحيفة البعثمحافظات

دعم قطاع النظافة والاستثمارات في مجلس “اللاذقية”

اللاذقية – مروان حويجة

تركزت مداخلات أعضاء مجلس مدينة اللاذقية في اجتماع دورته العادية الرابعة اليوم برئاسة المهندس حسين زنجرلي رئيس المجلس على الاهتمام بقطاع النظافة ودعم احتياجاته بالآليات والعمّال، ومتابعة عقود الترحيل مع الشركات، وتنفيذ مكاتب تجارة  السيارات في المنطقة الصناعية، ودعت المداخلات إلى تزوي مركز خدمات حيّ بسنادا بالطاقة البديلة لتسهيل تقديم الخدمة وتخفيف الأعباء والتكاليف عنهم ، والاهتمام  باستثمارات أملاك مجلس المدينة ومتابعة العقود المتعلقة بالاستثمارات، والمشاريع المتوقفة، إضافة إلى مواقع الشواطئ المفتوحة والسياحة الشعبية، كما تطرقت إلى زيادة الاهتمام بخدمات الأحياء الشعبية والأسواق وأعمال الصيانة وأعمال الإنارة وعدد من القضايا الخدمية.
وخلال ردّه على تساؤلات الأعضاء ركّز  المحافظ  المهندس عامر إسماعيل هلال على تعاون أعضاء مجلس المدينة ومكتبه التنفيذي بما يمكّنهم من أداء دورهم بالشكل الأمثل، ومتابعة ومعالجة القضايا المطروحة، والتركيز على دعم الاستثمارات وإدارة أملاك المجلس وزيادة إيراداته لتحسين مستوى الخدمات في المدينة وخدمة أهلها، مؤكّداً على ضرورة توسيع دور الفعاليات الاقتصادية في مجالات خدمية، وبيّن أنّ الظروف الحاليّة من ارتفاع التكاليف، لاسيما عقب كارثة الزلزال، تؤثّر على مجمل الخدمات ومنها صيانة الطرقات وتعبيدها وتأهيل الأرصفة والحدائق، مع تخصيص معظم الاعتمادات في المحافظة والإعانات الحكومية لمعالجة الأضرار في البنى التحتية وتجهيز  المساكن المؤقتة، مشيراً إلى تأثر أعمال هدم الابنية المتضررة وترحيلها بهذا الجانب.

وأوضح أنّ معظم المساعدات التي وصلت المحافظة كانت ترتكز على الجوانب الإغاثية والمواد الطبيّة والغذائية باستثناء  المبادرات التي يتمّ التعاون فيها مع هيئة الهلال الأحمر الإماراتي.

وحول واقع النظافة بين المحافظ  أنّه خلال العامين الماضيين تمّ رفد مديرية النظافة بعدد من الآليات، بعضها جديد والآخر تم إجراء الصيانة اللازمة له لدعم هذا القطاع، فكان العمل يقتصر على 6 ضواغط بينما يتم العمل حالياً من خلال 42 ضاغطة بينها 7 جديدة.

وأشار المحافظ إلى أنّ مجلس المدينة بصدد استلام 240 جهاز إنارة بالطاقة البديلة، سيتم تركيبها قريباً في مواقع تمّ اختيارها وذات أولوية، والعمل على معالجة اللوحات الإعلانية العشوائية.
وحول مكاتب تجارة السيارات بيّن المحافظ أنّه تمّ الانتهاء من بناء المكاتب، وأنّ وضعها بالخدمة مرتبط بأعمال البنى التحتية من كهرباء واتصالات ومياه، وتمّت المصادقة على ملحق العقود المتعلقة بها ليصار الى استكمال تنفيذ المشروع.

وعن واقع متابعة قطاع المياه والكهرباء اعتبر المحافظ أن الاجتماع الذي عُقد في المحافظة نهاية الأسبوع المنصرم بحضور الوزيرين المعنيين، وناقش بالتفصيل محاور العمل في أنحاء المحافظة وستكون منعكساته الإيجابية ملموسة.
رئيس مجلس المدينة المهندس حسين زنجرلي أورد خطة العمل المنفّذة في المديريات والدوائر الخدمية في مجلس المدينة ومؤشرات التنفيذ المحققة وأهم الأعمال المخططة.
وأجاب المديرون على الأسئلة والمداخلات المطروحة في قطاعات مديرياتهم وواقع تنفيذ الخطط والبرامج وآلية متابعتها.