أخبارصحيفة البعث

العراق يدعو الدانمارك إلى التصدّي لمحاولات تدنيس القرآن الكريم الاستفزازية

بغداد – سانا   

دعا وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين خلال اتصال هاتفي مع نظيره الدانماركي لارس لوكه راسموسن إلى منع تكرار التطاول على القرآن الكريم، والتصدّي لمثل هذه الأفعال الاستفزازية.

ونقل موقع السومرية نيوز عن وزارة الخارجية العراقية قولها في بيان: إن حسين دعا للتصدّي إلى الأفعال المسيئة للإسلام والقرآن الكريم كونها تحرّض على العنف، وتغذي الكراهية والعنصرية والتطرّف، وهي لا يمكن إدراجها ضمن نطاق الحريات.

وجدّد حسين إدانة واستنكار الحكومة العراقية لحرق وتدنيس نسخة من القرآن الكريم والعلم العراقي في الدانمارك، مؤكداً أن حرية التعبير يجب ألّا تمس الحريات الأخرى، ومثل هذه الأعمال تتعارض مع كرامة الإنسان وحقوقه.

وشدّد حسين على احترام حرية التعبير عن الرأي وفق المعايير الدستورية والقانونية وبما لا يشكّل إساءة للأديان أو حرية المعتقد.

من جانبه أعرب لوكه راسموسن عن استنكار حكومة بلاده لهذا العمل، مؤكداً أن الحكومة الدانماركية ترفض بشدّة هذه الأعمال، كما أنها لا تدعم أو تتغاضى بأي حال عن الآراء المعادية للإسلام، مجدّداً التزام بلاده بحماية السفارة العراقية في كوبنهاغن.

داخلياً، ألقت القوات العراقية القبض على ثلاثة إرهابيين من تنظيم “داعش” الإرهابي في محافظة الأنبار غرب البلاد.

وقالت وكالة الاستخبارات في بيان: “وفقاً لمعلومات استخبارية تمكّنت مفارز الوكالة بكمين محكم من إلقاء القبض على ثلاثة مطلوبين لها، وفق أحكام المادة أربعة من قانون مكافحة الإرهاب”.

كذلك، أعلنت المديرية العامة للاستخبارات والأمن العراقية إلقاء القبض على إرهابي في محافظة بابل جنوب البلاد خلال عملية دهم في قضاء المسيب، وتم تسليمه للجهات القضائية لاستكمال الإجراءات بحقه.

من جهةٍ أخرى، أعلنت قيادة قوات حرس الحدود العراقي عن إحباط محاولة إدخال مادة الكريستال المخدّرة في مدينة البصرة جنوب البلاد، لافتةً في بيان إلى أن “قوة من حدود السواحل تمكّنت من ضبط 10 كيلوغرامات من مادة الكريستال المخدّرة في منطقة الفاو، وتم تسليمها إلى الجهات المختصة”.

وأعلنت مديرية شؤون المخدرات العراقية مؤخراً عن ضبط مكان لتصنيع المخدرات في محافظة المثنى.