رياضةصحيفة البعث

عشوائية في انتقاء لاعبي منتخب سلة الرجال.. وهوية المجنس “سرية”!!

يواصل منتخبنا الوطني للرجال لكرة السلة معسكره الداخلي استعداداً لخوض التصفيات الآسيوية المؤهلة لأولمبياد باريس 2024 والتي ستستضيفها العاصمة دمشق في الثاني عشر من شهر آب القادم بمشاركة ثمانية منتخبات.

منتخبنا بدأ تحضيراته منذ الأحد الماضي تحت إشراف مدربنا الوطني عبود شكور على أن يستلم التدريب يوم غدٍ المدرب الإسباني خافيير خواريز إضافة لذلك سيلتحق بصفوف المنتخب بعض اللاعبين من أصول سورية.

اتحاد السلة وجه الدعوة إلى سبعة عشر لاعباً للالتحاق بمعسكر المنتخب وهم (طارق الجابي، عبد الوهاب الحموي، نديم عيسى، دياب الشواخ، عمر الشيخ علي، جورج دولماية، خالد آل رشي، جورجي ناظريان، محمد زيدان، كامل عبد الله، عمر إدلبي، هاني دريبي، كمال جنبلاط، مجد عربشة، إلياس عازرية، ميشيل غيث، إسحاق عبيد).

بعض كوادر اللعبة أبدت استغرابها من تواجد بعض الأسماء التي تمت دعوتها خاصة وأن هناك بعضها لم تشارك طيلة الموسم مع أنديتها، وفي حال المشاركة كانت لدقائق معدودة لم تتجاوز مدة ربع واحد طيلة الموسم، في الوقت فرضت بعض الأسماء نفسها بقوة خلال الموسم ولم تلق طريقها للدعوة للمنتخب.

المشكلة الأخرى تمثلت في اعتذار عدد من اللاعبين لأسباب لم يتم الإفصاح عنها، كما أن الكوادر نفسها تساءلت عن الجهة التي قامت بدعوة اللاعبين خاصة وأن مدرب المنتخب الإسباني خافيير لم تطأ قدمه سورية منذ آخر مباراة قاد فيها المنتخب بالتصفيات المونديالية الماضية، مع العلم بأن التصريحات كانت تصب في تخفيض السن للمنتخب، إلا أن الدعوة الحالية وجهت لعددٍ من اللاعبين أعمارهم تجاوزت الـ33 عاماً، إضافة إلى أنه حتى الآن لم يتم الإفصاح عن هوية اللاعب المجنس الذي سيشارك بصفوف المنتخب وكأن اسمه “سري” ولا يحق للإعلام ولا محبي المنتخب معرفته.

كوادر أخرى رأت أنه من المعيب أن يتم تعيين كوادر المنتخب وهم لا يمتون لكرة السلة بأي صلة، وهم من من خارج الوسط الرياضي، وتساءلت تلك الكوادر عن مصير الكثير من الأسماء التي أفنت عمرها في سبيل كرة السلة وتطورها، ولماذا لم يقم الاتحاد بالاستفادة من تلك الأسماء وزجها في العمل مع منتخباتنا الوطنية، بدلاً من الاستعانة بأسماء بعيدة عن جو كرة السلة.

المدرب جورج شكر أشار لـ”البعث” إلى أن قائمة المنتخب هي الأفضل حالياً، ومتوازنة وتضم الذين قدموا مستويات أفضل وأكثر ثباتاً من باقي زملائهم، بالإضافة إلى عامل الخبرة الذي سيكون مطلوباً، مضيفاً: أعتقد أن أغلب المراكز ستكتمل، بانتظار وصول اللاعبين المغتربين والمجنس لانتقاء الأفضل والأكثر جاهزية، وكنت أتمنى تواجد أسماء بعض اللاعبين الذين اعتذروا كونهم كانوا يشكلون إضافة للمنتخب.

يذكر أن التصفيات ستقام في صالة الفيحاء بدمشق بالفترة من 12 إلى 20 آب القادم في صالة الفيحاء بدمشق بمشاركة 8 منتخبات تم توزيعها على مجموعتين ضمت الأولى منتخبات كوريا الجنوبية والصين تايبيه والهند والبحرين، وضمت الثانية منتخبنا مع كازاخستان والسعودية وإندونيسيا، وتقام المباريات بطريقة الدوري من مرحلة واحدة ويتأهل أول وثاني المجموعة إلى الدور نصف النهائي ويتأهل الفائزان إلى المباراة النهائية ويتأهل الفائز إلى التصفيات الآسيوية، حيث يبدأ منتخبنا مبارياته بلقاء كازاخستان في 13 آب ثم يواجه السعودية في اليوم التالي ويختتم مباريات في الدور الأول بمواجهة إندونيسيا في 16 آب. 

عماد درويش