صحيفة البعثمحافظات

مرضى السكري بانتظار الأنسولين!

طرطوس – وائل علي

فوجئ مرضى السكري ومراجعو العيادة السكرية بطرطوس المخصّصون بنوع محدّد من حقن الأنسولين المجانية والموزعة من مديرية صحة طرطوس بفقدانها منذ حوالي العشرين يوماً.

ويقول “أبو أحمد” أحد المرضى المواظبين على هذا النوع من الدواء إنهم يحصلون على مخصّصاتهم من صحة طرطوس وفق برنامج مواعيد محدّد، وفوجئوا بعدم توفر نوع واحد من الحقن الثلاث التي توزع على المرضى وتخفيفاً لمعاناة ومشقة وصول المراجعين طلب منهم المراجعة والسؤال عبر الهاتف بانتظار وصول الحقن المفقودة.

وأوضح عضو المكتب التنفيذي المختص بمجلس المحافظة د. هاني خضور أن الأنسولين يستجرّ مركزياً من وزارة الصحة، وكان من المتوقع توفره الأسبوع الفائت أو الأسبوع الحالي.

مدير الصحة الدكتور أحمد عمار أكد توفر الأنسولين الخاص بالمرضى الأطفال، أما ما يخصّ البالغين والكبار فهناك ثلاثة أنواع تقدّم مجاناً للمرضى السكريين حسب تشخيص الحالة وفق برنامج معلن، وهناك أحد هذه الأنواع فعلاً غير متوفر بسبب الحصار والعقوبات، علماً أن وزارة الصحة تسعى جاهدة لتأمينها، ونحن بانتظار وصولها في أقرب وقت.

وقلل “عمار” من المخاطر المحتملة على حياة المرضى الذين يتناولون هذا النوع من الدواء الذي تؤمّنه المؤسّسة الصحية طوال العام بلا مقابل بالتعاون مع المنظمات الإنسانية الدولية.

يُشار إلى أن المشكلة الثانية تكمن بعدم توفر حقن الأنسولين في الصيدليات الخاصة وغلاء أسعارها -إن توفرت- إضافة إلى نوعيتها بسبب استجرارها بطرق مختلفة، إلى جانب عدم قدرة غالبية المرضى التي يتجاوز ثمن العبوة منها الخمسين ألف ليرة!.