اقتصادصحيفة البعث

“الكابلات” تحضر لإطلاق معامل حبيبات بلاستيكية ومحولات كهربائية   

دمشق – علي بلال قاسم

وضعت الشركة العامة لصناعة الكابلات بدمشق الدراسات اللازمة لتطوير قدراتها الإنتاجية بهدف تطوير وتوسيع خطوط التوتر المنخفض، وإحداث معمل لإنتاج الحبيبات البلاستيكية وتركيب خط كابلات توتر متوسط معزولة.

وتدرس الشركة، وفق التقرير الإنتاجي والتسويقي الصادر عنها، إمكانية إقامة معمل لصنع المحولات الكهربائية وإحداث معمل صهر وإنتاج قضبان الألمنيوم ومشروعات متعلقة بصناعة الكابلات الضوئية والأمراس الكهربائية التي تؤمن حاجة الجهات العامة والسوق المحلية.

وبين التقرير، الذي تلقت “البعث” نسخة منه، أن الشركة بحاجة إلى أيد عاملة فنية خبيرة في مجال إصلاح الآلات الحديثة التي تعتمد على التحكم الآلي والبرمجيات المتطورة، وتسعى بالكادر الإداري والفني المتوافر لديها لتخطي الصعاب، والعمل على تأمين المستلزمات الأساسية من المواد الأولية وغيرها من المواد الضرورية التي تسمح بزيادة الطاقات الإنتاجية للشركة.

ويوضح التقرير أنه تم مؤخراً استخدام رمز خاص بالكابلات المنتجة لمصلحة وزارة الكهرباء لحمايتها من السرقة أو التزوير إلى جانب الاستمرار بمراقبة المنتج المطروح في السوق المحلية، بالتعاون مع الجهات الرقابية من أجل حماية منتجات الشركة من أعمال التزوير والتقليد، ويأتي ذلك في ظل جهود تحديث خطوط الإنتاج والآلات لتلبية الطلب المتزايد على منتجات الشركة من الكابلات بمختلف أنواعها من قبل الجهات العامة، وفي السوق المحلية.

وحسب التقرير، فقد أنتجت الشركة خلال النصف الأول من العام الجاري 1848 طناً من مختلف الكابلات، وحققت مبيعات بلغت 1822 طناً من الكابلات، وتتضمن الخطة الاستثمارية للشركة هذا العام تركيب العديد من الآلات منها 6 آلات تسليح شبكة كبل ستالايت مع لفافة وآلة تزليط كابلات وفرامة وفرازة وجهاز قياس نقاوة النحاس للحفاظ على نوعية المنتج وجودته.