صحيفة البعثمحافظات

المباني السكنية المهجورة مأوى للقوارض في حمص القديمة

حمص – نبال إبراهيم

اشتكى أهالي أحياء حمص القديمة من  انتشار كبير للقوارض من جرذان وفئران نتيجة لتراكم الأنقاض في بعض نواحي تلك الأحياء من جهة، واستخدام بعض المواطنين للمنازل المهجورة والخانات الخالية ضمن الأحياء كمكبات عشوائية للزبالة والقمامة بمختلف أنواعها من منصرفات ومخلفات المنازل، ما أثر على المنازل المجاورة لجهة دخول القوارض إليها وانبعاث الروائح النتنة.
وأشار المشتكون إلى أن هذه المباني المهجورة والمكبات العشوائية تحولت إلى بؤر لانتشار الجرذان والفئران وبيئة مناسبة لتكاثرها وزيادة أعدادها، وبالتالي انتشار الأمراض والأوبئة.
فيما لفت عدد آخر من المواطنين القاطنين بأحياء وشوارع مكتظة بالمدينة كشوارع الحضارة والدبلان والأهرام إلى انتشار واضح للقوارض والجرذان نتيجة مخلفات المطاعم والمقاهي، وتأثر المنازل المجاورة لها بدخول تلك القوارض إلى منازلهم.
من جانبه أشار  مدير النظافة في مجلس مدينة حمص عماد الصالح إلى بعض البؤر في بعض أحياء المدينة وأحياء حمص القديمة نتيجة لوجود العديد من الشقق والمباني السكنية المهجورة التي تحوي أنقاضاً ومخلفات المنازل الأخرى باعتبار أن هذه المباني تعتبر مواقع مناسبة لتكاثر القوارض والجرذان.
وبين الصالح أن أكثر الأحياء التي تنتشر بها القوارض هي أحياء حمص القديمة بشكل خاص كأحياء (باب الدريب وباب التركمان وباب السباع والورشة وغيرها)، بالإضافة الى بعض أحياء المدينة كالقصور والقرابيص وجورة الشياح، منوهاً إلى أن مشكلة انتشار هذه القوارض بتلك الأحياء تحت السيطرة بنسبة تتراوح ما بين 70 إلى 80 %، ولا يوجد هناك أي حي خارج عن السيطرة بما يتعلق بهذه المشكلة لكون المديرية لم تتوقف يوماً عن مكافحة هذه القوارض بالتعاون مع لجان الأحياء، موضحاً أنه تم توزيع مبيدات القوارض على الأحياء، علماً  أن حصة مجلس مدينة حمص هذا العام بلغت حوالي 400 كغ من مبيدات القوارض الشمعية ونحو 1200 كغ من المبيدات الحبيبية.
وأوضح الصالح أنه يتم توزيع هذه المبيدات على لجان الأحياء بشكل حصص وما يعادل نحو 2 إلى 4 كغ بحيث يتم توزيعها من قبل اللجان بشكل دوري على المواطنين أو المواقع التي تنتشر فيها القوارض، منوهاً إلى أنه يوجد 53 لجنة حي على امتداد المدينة، بالإضافة إلى وجود خطة سنوية بالتنسيق مع مديرية التربية لتوزيع حصص معينة من مبيدات القوارض على المدارس قبل البدء بالعام الدراسي.
وأكد الصالح أن مديرية النظافة عملت على مكافحة ما يزيد عن 70 % من القوارض بالمدينة وخاصة في بؤر انتشارها بأحياء حمص القديمة.