صحيفة البعثمحافظات

رغم التشديد والتحذير.. الأسئلة حاضرة على صفحات التواصل بعد نصف ساعة من الامتحان!

حسناً فعلت وزارة التربية عندما وجّهت أمس قبل بدء الدورة الثانية للشهادة الثانوية بمنع رؤساء المراكز والمراقبين من إدخال جولاتهم، إضافة إلى منع التصوير ودخول الإعلام إلى قاعات الامتحان، إلا أن المفأجاة جاءت بعد مضي أقل من نصف ساعة من امتحان اليوم، إذ سُرّبت أسئلة مادتي الرياضيات والجغرافيا على صفحات “الفيس بوك”، مما أثار تساؤلات المتابعين كيف صوّرت الأسئلة؟ ومن الذي صوّرها في هذا التوقيت؟ ليشكك متابعون بفاعلية تطبيق القرارات والتعليمات التربوية على أرض الميدان، ولاسيما أن المصوّر لن يكون الطالب كون التعليمات الامتحانية تمنع تسليم الطالب لورقته قبل مضي نصف مدة الامتحان المحدّدة، والصور على صفحات التواصل كانت في تمام الساعة 8 و25 دقيقة، ليبقى الأمر محصوراً بين المراقبين ورؤساء المراكز، وهذا يشكل تجاوزاً واضحاً لتعليمات الوزارة بمنع المراقبين من إدخال الجوالات إلى القاعات الامتحانية.

“البعث” تابعت الموضوع مع معاون وزير التربية الدكتور محمود بني المرجة الذي أكد أنه تمّ تحديد المركز الامتحاني الذي صوّرت الأسئلة منه وضبط الفاعلين خلال دقائق معدودة.

ليبقى السؤال الأهم ما هي الآلية الناجعة لضبط العملية الامتحانية بكامل تفاصيلها؟.

ومع انطلاق امتحانات الثانوية العامة بفروعها كافة للدورة الثانية لمواد الرياضيات للفرع العلمي، والجغرافيا للفرع الأدبي والشرعية، والمواد الاختصاصية للمهنية بفروعها الصناعية والنسوية والتجارية، تفقّد وزير التربية الدكتور محمد عامر مارديني واقع سير هذه الامتحانات في مركزي نهلة زيدان، وبكري قدورة بدمشق، واطمأن على مدى التزام رؤساء المراكز والمراقبين، وأشاد بما شاهده ولمسه من ارتياح الطلاب للأسئلة، متمنياً لهم التوفيق والنجاح، والتقى خارج المراكز الامتحانية عدداً من الأهالي وطمأنهم حول مستوى الأسئلة وارتياح الأبناء. كما تابع مارديني واقع سير العملية الامتحانية في جميع المحافظات افتراضياً عبر غرفة المتابعة المركزية، واستمع من مديري التربية حول واقع المراكز الامتحانية ومراكز الطباعة، والطلاب الوافدين، فضلاً عن آراء الموجّهين الاختصاصيين في المواد الامتحانية.

والجديرُ بالذكر أن عدد الطلاب المتقدمين إلى الدورة الثانية لامتحانات الشهادات العامة بفروعها كافة بلغ /١٨٦٧٤٠/ طالباً وطالبة موزعين على /١٠٦٢/ مركزاً امتحانياً، منهم /٤٥٥١١/ في الفرع الأدبي و/١٢٤٣٦٩/ في الفرع العلمي، و/١٠٩٠/ في الثانوية الشرعية، و/٨٦٧٤/ في الثانوية الصناعية، و/١٠٣١/ في الثانوية النسوية /٣٦٦٧/ في الثانوية التجارية.

علي حسون