أخبارصحيفة البعث

الجيش الروسي يواصل صدّ الهجمات الأوكرانية الفاشلة على عدّة محاور

موسكو – بروكسل – تقارير   

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها قضت على نحو 545 جندياً أوكرانياً خلال هجماته جيش نظام كييف الفاشلة على مختلف المحاور، كما أسقطت مروحية أوكرانية في أجواء دونيتسك و25 مسيّرة في مناطق متفرّقة خلال يوم السبت الماضي.

وأفادت الوزارة بأنه تم تدمير معدّات عسكرية أوكرانية في 137 منطقة وضرب مركز قيادة أمامي للفيلق التاسع الأوكراني قرب مدينة أوريخوف بزابوروجيه، إضافةً إلى إصابة مركز للتحكّم بالطائرات المسيّرة في أراضي دونيتسك، كما تم إسقاط مروحية أوكرانية من طراز “مي-8” في الجو في دونيتسك، واعتراض 8 صواريخ هيمارس وتدمير 25 طائرة أوكرانية دون طيار.

إلى ذلك، أعلنت الدفاع الروسية أيضاً عن تدمير مسيّرة أوكرانية في سماء مقاطعة بيلغورود، مبينةً أن أنظمة الدفاع الجوي الروسية رصدت ودمّرت المسيّرة دون وقوع إصابات أو أضرار.

وكانت الوزارة ذكرت في بيان سابق أنه “حوالي الساعة الـ11 صباحاً تم إحباط محاولة من قبل نظام كييف لتنفيذ هجوم إرهابي بواسطة طائرة بدون طيار على أهداف في أراضي روسيا”، مضيفةً: إن أنظمة الدفاع الجوي الروسية اكتشفت ودمّرت المسيرّة الأوكرانية فوق أراضي بيلغورود، دون أن يتسبب الحادث بوقوع إصابات أو أضرار، كما ذكرت الدفاع في بيان آخر أن “مسيّرة أوكرانية أخرى تم إسقاطها حوالي الساعة الـ11 صباحاَ في أجواء مقاطعة كورسك، دون وقوع إصابات أو أضرار.

وعلى المقلب الأوروبي، كشف المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي بيتر ستانو أن المساعدات العسكرية التي ضخّها الاتحاد إلى أوكرانيا منذ بداية الأزمة فيها في شباط عام 2022 شملت 224 ألف قذيفة، و2300 صاروخ.

وأوضح ستانو في تقرير نشره موقع “يورواكتيف” التابع للاتحاد الأوروبي أن الدول الأعضاء في الاتحاد أنفقت ما يقرب من 20 مليار يورو على شكل مساعدات عسكرية وذخائر من كل الأنواع لنظام كييف، بما فيها نحو 224 ألف قذيفة وذخيرة مدفعية طويلة المدى ذاتية الدفع، وذخيرة دقيقة التوجيه، إضافة إلى ذخيرة الهاون و2300 صاروخ من جميع الأنواع.