الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

العلماء يتعرفون على حيوان بحري لأول مرة

اكتشف الباحثون الذين يجولون في المحيط القريب من القارة القطبية الجنوبية مخلوقاً جديداً، ورغم أن هذا الحيوان يبدو مخيفاً في الصور لكنهم أطلقوا عليه اسم فاكهة.

هذا المخلوق البحري الذي أطلقوا عليه “نجمة ريش الفراولة” له 20 ذراعاً بعضها يحمل نتوءات ومعظمها من الريش ويصل طولها مجتمعة إلى حوالي ثماني بوصات (20 سم)، وفقاً لما قاله غريغ روس، أستاذ الأحياء البحرية بجامعة كاليفورنيا بمدينة سان دييغو.

هذا المخلوق لا يبدو شبيهاً بالفراولة للوهلة الأولى. ولكن عند تكبير جسمه وهو عبارة عن جزء صغير يستقر في قمة هذه الأذرع سيبدو في حجمها وشكلها.

وقال روس إن النتوءات الدائرية على جسم نجمة الفراولة هي المكان الذي تتصل به الأوتار الصغيرة الشبيهة بالمجسات التي تبرز من القاعدة، وعند إزالة بعضها يظهر شكل الجسم الشبيه بالفراولة. وهذه الأوتار تحمل مخالب دقيقة في نهايتها يستخدمها المخلوق لتثبيت نفسه بقاع البحر.

أما الأذرع فهي الأجزاء الطويلة التي تشبه الريش من نجمة ريش الفراولة القطبية. وإن المخلوق ينشر هذه الأذرع لتساعده في الحركة.

وهذا المخلوق ينتمي لفئة زنابق البحر والتي يندرج تحتها نجم البحر وقنافذ البحر ودولارات الرمل وخيار البحر وهي نوع من نجمات الريش ومن هنا جاءت التسمية الأقل رسمية “نجمة الريش الجنوبية”..

وعُثر على نجمة ريش الفراولة القطبية على عمق يتراوح بين 215 قدماً (65 متراً) وحوالي 3840 قدماً (1170 متراً) تحت سطح البحر.