مجلة البعث الأسبوعية

تغيرت أساليب الأبوة والأمومة.. لكن تمثل القيم الأخلاقية ما زال يعتمد أساساً على سلوكيات الوالدين

“البعث الأسبوعية” – لينا عدرا   

يعتقد الكثير من الناس أن الطفولة كانت أفضل فيما مضى، ولكن هذا ليس صحيحاً بالضرورة، فمشكلة الأطفال اليوم هي نقص القيم. وبالتأكيد، لقد تغير الواقع بالفعل، وتغيرت معه أساليب الأبوة والأمومة، فنحن نعيش في عالم بعيد عن أجدادنا، لكن هذا لا يعني أننا الآن، كآباء، لا يمكننا تربية أطفال صالحين وسعداء. فالآباء مسؤولون عن تعليم أطفالهم. ويجب أن ندرك أن هذا سيكون أساساً لأطفالنا ليكونوا مسؤولين ومتعلمين وغير مسيئين وغير خاليين من الأخلاق في المستقبل.

لهذا السبب، لا يهم ما إذا كنت تعتقد أن الطفولة سابقاً كانت أكثر سعادة، لأن الماضي قد انتهى. وهناك الحاضر والآن: تحديات عصر الذكاء الاصطناعي والطريقة التي نربي بها أطفالنا.

 

كيف يؤثر نقص القيم على الأطفال؟

يعتمد ما إذا كان الأطفال يتبنون ويستوعبون الشعور بالقيم الأخلاقية على السلوكيات التي يلاحظونها من حولهم. خاصة من الوالدين. ومن هنا تأتي أهمية ترسيخ الأحاديث الصادقة حول مشاعر ومبادئ الاحترام والمساواة والعدالة والإنصاف والتسامح والصدق؛ فالطفل الذي لا يتم تقويم سلوكه بمحبة عندما يكون مخطئاً من المرجح أن يصبح بالغاً وقحاً ومسيئاً.

وعندما نضع الأبوة في الاعتبار، ولا نقضي وقتاً ممتعاً مع أطفالنا لغرس القيم الأساسية فيهم، فمن المحتمل أنهم عندما يكبرون لا يشعرون أبداً بأهمية أن يكونوا أشخاصاً أسوياء.

 

كيف نتجنب نقص القيم في المنزل؟

في العلاقة بين الوالدين والطفل، تبدأ العواطف وأنماط التعاطف في السيطرة، ومن ثم يتعلم الأطفال تطوير السلوكيات الاجتماعية. ثم، عندما يرونها، يقومون بدمجها ثم تطبيقها مع الآخرين.

والمنزل هو النواة الحميمة، حيث يدرك الصغار ما هو الخير وما هو الشر. إنهم في الواقع يأخذون والديهم ومقدمي الرعاية لهم كمرجعية لاستخلاص استنتاجاتهم. لذلك، سوف نقدم بعض النصائح لتجنب نقص القيم لدى طفلك ما يضمن إمكانية تربية أطفال محترمين وعاطفين…

 

  1. 1. تعزيز الاحترام

الاحترام ليس مرادفاً للخوف من الوالدين، ولكن لتقدير الآخر لحقيقة الوجود البسيطة. وهذا الأمر أكثر أهمية لدى الأشخاص المحبوبين، مثل الآباء والأطفال.

من ناحية أخرى، لا يُطلب الاحترام بالكلمات، بل يُكتسب بالحب وبوضع حدود واضحة.

 

  1. 2. كن قدوة للتعاطف

دع طفلك يدرك منذ سن مبكرة أن الجميع مهمين مثله، على الرغم من الحقائق المختلفة.

إن تعزيز التعاطف منذ الطفولة يصنع بالغين أكثر وعياً واهتماماً بالآخرين، وأكثر قدرة على إسماع صوتهم في مواجهة الظلم وسوء المعاملة.

 

  1. تعلم أن تكون متسامحاً

طفلك ليس وحيداً في العالم ولن تكون دائماً قادراً على التواجد معه لحل مشاكله. لهذا السبب، إغرس احترام الاختلافات والآراء المتنوعة في وعيه حتى يتمكن من إدارة عواطفه عند ظهور مواقف متضاربة.

 

  1. غرس أهمية الامتنان

من الطبيعي أن ترغب في إعطاء طفلك كل ما لم يكن لديك. لكن علمه منذ صغره أن يكون ممتناً لهذا الميزة. أكد على أهمية تقديم الشكر حتى لأصغر الأشياء، فبهذه الطريقة ستعرف قيمة التفاصيل.

 

  1. كن دائما صادقا

إذا كنت لا تريد أن يكذب طفلك، فلا تكذب عليه أبداً. بصفتك أحد الوالدين، فأنت قدوة لطفلك الصغير. لذا حاول أن تعلمه بالقدوة أن الصدق هو أحد أهم القيم التي يمكنك امتلاكها.

 

كيف نتجنب نقص القيم عند الأطفال؟

سيستمر الأطفال الذين يعانون من مشاكل في الوجود بطبيعتهم. لكن مثل هذا السلوك المسيء لا يمكن السماح به أو التسامح معه من قبل أي من الوالدين.

أخيراً، يعتمد الافتقار إلى القيم عند الأطفال، أو ترسيخها، على الوقت الذي نقضيه معهم، إضافة إلى الأدوات التي نقدمها لهم بشكل يومي لإدارة عواطفهم والتعاطف مع مشاعر الآخرين. وإذا لم نقم بتصحيحها في الوقت المناسب، فسيشعر الصغار بأنهم يستحقون إدامة هذه الأفعال التي تؤذي الآخرين فقط، والأهم من ذلك تؤذي أنفسهم.

 

 

المادة الثانية

سهولة تلبية احتياجات الشباب الأساسية لا تعطي أهمية للقيم في حياتهم.. والأزمة باتت ظاهرة عالمية

لا تزال أزمة القيم بين الشباب ظاهرة مجتمعية عالمية. والعوامل التي تفسد القيم الأخلاقية لدى الشباب متعددة، من بينها تأثير الأسرة النووية وطريقة الحياة المادية في عصرنا الحاضر.

في الأسرة النووية، وخاصة عندما لا يكون لدى الآباء العاملين وقت يقضونه مع أطفالهم، تظل مشاعر وعواطف الطفل غير مسموعة. وهكذا، يجد الطفل أماكن أخرى مثل التلفزيون، ومجموعات الأقران، والأدب السيئ.. إلخ، لـ “مشاركته” المشاعر والعواطف والبدء في التصرف بشكل غير سوي. وهذا الانهيار للرقابة الأبوية على الأطفال يزداد يوماً بعد يوم، وتتزايد معه استقلالية الأجيال الجديدة، مما يؤدي إلى فقدان القيم.

من ناحية أخرى، يركز الآباء على الإنجاز الأكاديمي أكثر من التركيز على تنمية القيم الأخلاقية. وهناك نقص متزايد في البرامج الأكاديمية المتعلقة بالقيم الإنسانية. فاليوم، يتعلم الأطفال، لكنهم لا يعرفون وسائل تطبيق علومهم عملياً. إن النظام التعليمي الحالي يجعل أطفالنا من النوع الذي يمكنهم بسهولة تلبية احتياجاتهم الأساسية، وكسب المال، لكنهم لا يجدون أهمية للقيم في حياتهم.

يأتي الشر بشكل أساسي من ضغط الأقران، كما أن ضغوط الامتحانات ليست هي الأسباب الوحيدة، ولكن أيضاً التغير في العادات، أو أن الوالدين دائماً ما يكونان غائبين ويتلقى الأطفال أدوات تكنولوجية لتعويض غيابهم. يضاف إلى ذلك أنه ليس هناك تقريباً أسرة ممتدة، ولا وجود لأجداد تحت سقف واحد لغرس القيم الأخلاقية.

يعود فقدان القيم بين الشباب إلى الازدهار الاقتصادي في الثمانينيات عندما بدأت أمهات المنازل بالعمل. والآن هناك المزيد من العائلات ذات الدخل المزدوج، والأسر الوحيدة الوالد، وهناك الكثير من النساء في عداد القوى العاملة، وليس لدى الوالدين الوقت لمشاركته مع أطفالهم. ويشكل هذا تغييراً كبيراً في الحياة الأسرية، وغالباً ما يتم تربية الأطفال من قبل أشخاص غير آبائهم، وعليه فلن يكون لديهم من يغرس القيم الأخلاقية فيهم.

من واجب الوالدين الأساسي التواصل مع الأطفال، ونقل قيم وثقافة الأسرة إليهم وتعليمهم مبادئ الحياة التي ستكون بمثابة بوصلة لهم للتنقل عبر هذه المياه المضطربة للغاية في بعض الأحيان.

يستنسخ الأطفال الأنموذج الذي يرونه في المنزل. ويتأثر أطفالنا بما نقوم به أكثر مما يتأثرون بما نقوله. وعلى صعيد نقل القيم، إذا كان هناك شيء ما لا يسير على ما يرام، فهو أننا نظن أنهم يفعلون ما نقوله لهم وليس ما نقوم به أمامهم.

يراقبنا أطفالنا للحصول على فكرة عن الكيفية التي يجب أن يتصرفوا بها مع الآخرين وكيف ينبغي عليهم استخدام الأشياء من حولهم. لهذا السبب، إذا أردنا نقل قيمنا إلى أطفالنا، يجب أن نسعى جاهدين لتجسيدها شخصياً.

نعم! يجب أن نكون قدوة لأطفالنا، فعندما تتماشى أفعالنا مع قيمنا، نكون منسجمين ومتسقين، ويتعلم أطفالنا بشكل أكثر فعالية، وسيكون لديهم مثال ملموس لما هو متوقع منهم وكيف يمكن ترجمة ذلك.

 

الملك الطفل

أدى الانخفاض في معدل المواليد، الذي يتزايد بشكل خطير، إلى ظهور مشكلة الملك الطفل. هذا الأخير يمكن أن يحوز حتى على كل اهتمام الأسرة، ويصبح بلا حدود، أناني، غير متسامح، عدواني وعنيف، غير أخلاقي. نعطيه كل شيء ويعتبر أن المجتمع مدين له بكل شيء. يصرخ أو يهين أو يهدد أو يكسر أو يقرّع. هو الكلي القدرة الي لا يمكن إلا الرضوخ لمطالبه ورغباته، يصبح رب الأسرة الجديد الذي يضع القانون. أمامه، الآباء والمعلمون والكبار مرهقون، مرتبكون، مرتبكون، مذهولون.

للتغلب على ظاهرة أزمة القيم هذه، يجب على جميع المسؤولين في مختلف المؤسسات التربوية، والآباء والمدرسين والزعماء الدينيين والمنظمات غير الحكومية الأخرى، أن يشمروا عن سواعدهم.

على مستوى المدرسة، نلاحظ بأسف أن ثقافة الاجتماع الصباحي اليومية في المدرسة قد تم إهمالها. لقد كانت وقتاً مثالياً لتسهيل الاندماج الوطني، ومن أجل تنمية الجوانب الوجددانية والروحانية والتمييز وزيادة الشعور بالانتماء والوحدة بين الطلاب.

 

نحن نتحمل المسؤولية

إن إقامة منتديات في المدارس الابتدائية والثانوية والعالية تتيح للطلاب التعبير عن أنفسهم بحرية ضروري للقضاء على إحباطاتهم ومعاناتهم، ومن أجل التنمية الأخلاقية والشاملة للشباب، يجب على المدارس تقديم المزيد من الأنشطة اللامنهجية: الرياضة والموسيقى والتطوع.

يجب على الآباء أيضاً تحمل المزيد من المسؤولية لغرس القيم الأخلاقية في أبنائهم والاستماع إليهم وإظهار التعاطف معهم ومرافقتهم في أحزانهم، حتى لا يضطروا إلى اللجوء إلى الآخرين.

وهنا، يلعب القادة الدينيون من جميع الأديان دوراً أساسياً، نظراً لقيادتهم الروحية وتأثيرهم على مجتمعاتهم المحلية والمجتمع بشكل عام.

يجب عليهم أن يستخدموا مناصبهم ونفوذهم لتعزيز القيمة الجوهرية للقيم الأخلاقية والروحية؛ وللتبشير بقيمة الأخوة، وتجاوز التسامح والتبشير بالرسائل الإنسانية للسلام والاحترام والتماسك الاجتماعي وقبول “الآخر”. وهذا الدور مهم بشكل خاص عندما يتعرض السلام والتماسك الاجتماعي للخطر.

ومع ذلك، فإن قوة الشباب هي القوة الدافعة للأمة. والمعرفة بدون قيم أخلاقية ليست عديمة الفائدة فحسب، بل إنها أيضاً خطرة على المجتمع. وهذا هو السبب في أن أجيالنا الشابة تواجه معضلة كبيرة. إنهم يواجهون تحديات هائلة. يتم تحويلهم بشكل سلبي بسبب الأنشطة المختلفة غير الأخلاقية التي لا تؤثر فقط على مجتمعاتنا الحالية، ولكن أيضاً تعزز الجيل المستقبلي من حضارتنا.

إذا قدمنا ​​تعليماً جيداً لأطفال اليوم، فسيكون مستقبل الأجيال القادمة جيداً. ونحن الآن نعيش في قرن جديد من الحداثة التكنولوجية والذكاء الاصطناعي. لذلك، إذا استخدمنا العلم والتكنولوجيا بالطريقة الصحيحة، فلن يكون من الصعب علينا حل جميع المشاكل.

ومع ذلك، يجب تعزيز التوجه الأخلاقي للشباب لبناء مجتمع أخلاقي ومتناغم. ومن الضروري للغاية تطوير وتنفيذ مناهج بناءة للشباب الذين يعتمد عليهم حاضر ومستقبل الوطن. وخلاف ذلك، سيكون من الصعب للغاية خلق جو إيجابي ومتناغم من الأخلاق والإنسانية.