أخبارصحيفة البعث

رئيس هيئة الأركان الإيرانية: الحرب في أوكرانيا سببها غطرسة واشنطن

موسكو – طهرن – وكالات   

أكّد نائب رئيس هيئة الأركان الإيرانية، العميد عزيز نصير زاده، أن الغطرسة الأمريكية كانت السبب في الحرب بأوكرانيا، مشيراً إلى ضرورة مواجهة النزعة الأحادية لواشنطن.

وقال زاده في كلمة له خلال مؤتمر موسكو الحادي عشر للأمن الدولي: إن الحرب في أوكرانيا ما كانت لتحدث لولا هيمنة وتجاوزات الغرب التي تقودها أمريكا، مبيناً أن ما تشهده أوكرانيا اليوم ستكون له آثار وعواقب بعيدة المدى على المنطقة والعالم، وهو مثال واضح على رغبة الغرب في استمرار هيمنته وتجاوزاته، وقد تَسبب هذا النهج حتى الآن في العديد من الكوارث.

ونصح زاده، مشعلي هذه الحرب أن يعيدوا النظر في نهجهم، وأن يعلموا أن تعريض سلامة الآخرين للخطر يمكن أن يتسبب في ردّ فعل قد يصعب عليهم تصوره.

وأضاف: “إن أكبر قضية تواجه الأمن العالمي الآن هي التغييرات الحاصلة في النظام العالمي، حيث سعت أميركا دوماً إلى فرض نظام القطب الواحد والأحادية التي تقودها على النظام الدولي، معتمدةً السياسات الاجرامية المتعدّدة لبلوغ هذا الهدف، ومن أهمها تجاهل استقلال الدول وعدم احترام وحدة أراضيها وعدم الاكتراث بأرواح الأبرياء”، مبيناً أنه من أهم السياسات العدائية الأميركية لتحقيق هيمنة السلطة الأحادية، خلق البؤر المعادية في مناطق مختلفة، بحيث تجعل صداقة أية دولة مع دولة أخرى موجهة ضدّ دولة ثالثة، وهذه السياسة تدّمر النظام الأمني لتلك المنطقة وتخلق عداءً مستمراً بين الدول، كما أشار إلى أن واشنطن تقوم بإدارة تلك الصراعات عبر تقديم الدعم لبعض أطرافها آملاً في الحصول على مكاسب كبيرة.

وحذّر زاده من أن أمريكا لن تتوقف عن خلق أي أزمة أو حرب من أجل الحفاظ على النظام الأحادي القطب، مشيراً إلى أن الهيمنة الأمريكية تراجعت وهناك تحرّك عالمي نحو نظام متعدّد الأقطاب، لأنه عندما يتراجع نظام ما فإن هياكله ستنهار أيضاً.

وفي شأنٍ آخر، أعلن رئيس عدلية محافظة فارس الإيرانية “سيد كاظم موسوي” أنه تم اعتقال منفذ الهجوم الإرهابي الذي استهدف مزار أحمد بن موسى الكاظم “شاهجراغ” في مدينة شيراز، موضحاً أن الإرهابي طاجيكي الجنسية.

وأوضح موسوي في تصريح له، أنه وفقاً للتحقيق الأولي فإن الإرهابي الذي نفّذ الاعتداء طاجيكي الجنسية، ويدعى “رحمة الله نوروزوف”، لافتاً إلى أن جهاز الأمن ألقى القبض حتى الآن على 8 من المشتبه بعلاقتهم بالهجوم وهم من الرعايا الأجانب، وذلك بعد العثور على المنزل الذي يختبئون فيه.

في الأثناء، أعلنت إيران تفكيك خليتين مسلحتين لتهريب المخدرات في سيستان وبلوشستان جنوب شرق البلاد.

وقال قائد قوى الأمن الداخلي في المحافظة العميد دوست علي جليليان: إن شرطة مكافحة المخدرات نفذت عمليات استخبارية واسعة أدت إلى القبض على أحد المهربين ومصادرة 3 سيارات محملة بما يبلغ طناً واحداً، و50 كيلوغراماً من أنواع المخدرات.