مجلة البعث الأسبوعية

فوائد القيلولة: وزن أقل.. إجهاد أقل.. تعاف جسدي وعقلي.. تحفيز الإبداع  

“البعث الأسبوعية” – لينا عدرا   

ماذا لو كان أخذ قيلولة أثناء النهار يعوض عن الاضطرابات التي تسببها ليالي كانت قصيرة جداً؟ حيوية متجددة، مزاج جيد، ذهن صافٍ.. تلك هي بعض فوائد القيلولة، وكيف تأخذ واحدة منها كل يوم، في سيارتك، أو على مقعد عام.. العديد من الموظفين والحرفيين يختبئون في” زاوية ما”. رجال الدين يخافون من أنظار الآخرين، من شبهات الكسل، والموضوع لا يزال من المحرمات. وفيما يرى العديد من الأطباء أن الراحة في منتصف النهار دليل على الصحة، تعتبر القيلولة في البلدان الآسيوية، حيث يمارسها الجميع على أساس يومي، علامة على احترام الذات والآخرين: فكلما كانت القيلولة أكثر ملاءمة، كلمل كانت كفاءتك أكثر وضوحاً.. إن فوائد القيلولة كبيرة بالفعل.

 

حاجة طبيعية  

القيلولة هي فترة راحة أساسية في نظام النوم / الاستيقاظ، وهي تلبي حاجة فسيولوجية لأجسامنا: التعافي. لذلك نحن لسنا إما نائمين أو مستيقظين في كل الأوقات. الرضع، ثم الأطفال، ينامون كثيراً أثناء النهار لاستيعاب ما اكتشفوه وتعلموه.

ويوضح الدكتور إريك مولينز، رئيس مختبر النوم في كاستر، أن البالغين أيضاً لديهم إيقاع بيولوجي خاص بهم، مع تقلباتهم اليومية في اليقظة والأداء. ونحن نعلم أن ذروة التشكل المعرفي تكون في الساعة 11 صباحاً، وأن ذروة التشكل الجسدي بين الساعة 4 و5 مساءً، بينما تتراوح فترات اليقظة الفسيولوجية بين الساعة 1 و3 مساءً. ومن هنا تأتي الرغبة في أخذ غفوة تصالحية وتنشيطية أثناء استراحات الغداء. خاصة وأن اضطرابات حياتنا اليومية (الحرمان من النوم خلال الأسبوع / عطلة نهاية الأسبوع) تعطل ساعاتنا البيولوجية.

يصرح كثيرون بأنهم غير راضين عن نومهم، ويعاني كثيرون حتى من اضطرابات النوم، وانعكاساتها على الذاكرة، والقلب، والمزاج، والوزن.. فهل أخذ قيلولة مفيد لصحتك؟

  • التعافي الجسدي والعقلي: تسمح القيلولة باستعادة العضلات والتخلص من المستقلبات السامة من الجسم. إنها توفر على الفور يقظة وتركيزاً أفضل. إنها تريح ذاكرتنا.
  • إجهاد أقل: تساعد القيلولة المنتظمة في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. تقلل من التوتر وتكون لها، على المدى الطويل، آثار مفيدة على القلب. وعن طريق محو المشاعر السلبية فإنها تحسن المزاج وتقوي جهاز المناعة.
  • تعزز الإبداع: الدماغ الأقل تعباً هو دماغ أكثر حيوية يسهل عليه ربط الأفكار. وباختصار: تظهر الفكرة الرائعة عندما يكون في حالة شبه صافية، بعد 20 دقيقة من الراحة، وفقط في نهاية النوم العميق.
  • فقدان الوزن: الحرمان من النوم يشجع على تناول الطعام ليلاً. كما أنه يجنح أيضاً إلى تعطيل إنتاج الليبتين أثناء النهار – هرمون الشبع – وهرمون الجريلين – هرمون الشهية – مما يؤدي إلى زيادة الشعور بالجوع طوال اليوم، كما يوضح عالم الأعصاب بريس فاروت، في عمله المحفوظ بواسطة القيلولة (محرر. سود). القيلولة تساعد في تنظيم الهرمونات.

 

ما هي المدة التي يجب أن تدوم فيها قيلولة جيدة؟

للحصول على قيلولة جيدة، من المهم اختيار المدة المناسبة:

  • قيلولة سريعة لمدة 2 – 3 دقائق لتنشيط سريع للجسم (أيضاً).
  • قيلولة صغيرة مدتها 10 دقائق (قيلولة كهربائية) تنشط اليقظة، مع تجنب الدخول في نوم عميق. وهي سارية المفعول قبل اجتماع مهم.
  • القيلولة الطويلة (20 – 30 دقيقة) تعيد القدرات الذهنية والجسدية وتقوي المناعة من خلال المزج بين النوم الخفيف والبطيء العميق.
  • بعد مرور 30 ​​دقيقة، تخاطر القيلولة بالتأثير على وقت النوم ونوعية النوم الليلي.
  • يمكن للعاملين الليليين القيلولة أكثر حتى لا يكون لديهم دين من النوم.

 

كيف تأخذ قيلولة فعالة؟

تنصح عالمة النفس كارول باليثورب، المتخصصة في اضطرابات النوم، بـ :

  1. التعرف على علامات النعاس: الشعور بالتعب، ثقل الجفون، القراءة المستمرة، وإعادة قراءة نفس الصفحة، التثاؤب، تيبس عضلات الرقبة، الرغبة في تناول القهوة.
  2. اعزل نفسك في مكان هادئ ومظلم بعيداً عن جميع الشاشات وعن ضوئها الأزرق، ولكن ليس في الظلام الدامس، فالهدف ليس النوم، بل الاسترخاء.
  3. اختر أريكة (السرير يذكرنا جداً بالليل)، أو كرسي بذراعين مائل بمسند الظهر 40 درجة على الأقل. وابحث عن وضع مريح وضع وسادة حول رقبتك.
  4. أعد التركيز على جسمك عن طريق أداء تمارين التنفس والاسترخاء للسماح لعقلك بالشرود.

 

القيلولة في العمل: سوق واعد؟

تزدهر “سوق القيلولة” هذه الأيام، حيث يتم صناعة كبسولات خاصة أو شرانق للشراء أو الإيجار لمدة عشر إلى خمس عشرة دقيقة.. لم يعد المبيعات تقتصر على الأثاث فحسب، فهناك خدمات رفاهية حقيقية مع موسيقى وإضاءة مريحة.. باختصار، خدمات انتقائية .. باهظة الثمن!

“بالإضافة إلى ذلك، تشجع الشركات على تصنيع وبيع “كراسي الاستلقاء” التي يتم التحكم بها لجهة مدة ومكان تعزيز الأداء في المكتب. ولأنه لا يوجد ملف أنموذجي لتعريف “قيلولة” (اللحظة، الجدول الزمني، المدة، إلخ..)، فإن الجميع قد لا يتمتعون بنفس المرونة اليومية.

أخيراً، يدفع ارتفاع درجات الحرارة للحصول على وقت راحة من هذا النوع، والذي لا يرتبط ارتباطاً مباشراً بوجبة منتصف النهار.